كتيب عن التروس - Gears
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.



 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى

شاطر
 

 كتيب عن التروس - Gears

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 17855
التقييم : 32363
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

كتيب عن التروس - Gears  Empty
مُساهمةموضوع: كتيب عن التروس - Gears    كتيب عن التروس - Gears  Emptyالإثنين 14 مارس 2022, 9:07 pm

أخواني في الله
أحضرت لكم
كتيب عن التروس - Gears

كتيب عن التروس - Gears  T_a_b_10
و المحتوى كما يلي :

التروس
. عام
تستخدم التروس لنقل الحركة الدورانية والقدره بين الأعمدة المتوازية والمتقاطعة وغير المتوازية وإلى تحويل
الحركة الدورانية إلى حركة إنتقالية خطية.
.2مزايا التروس
- الكفاءة العالية.
- صغر الحجم نسبيا لنقل الحركة.
- البساطة فى مطالب الصيانه.
- نسبة السرعة المنقوله ثابته.
- تنقل مدى كبير من القدرات من ( 10 – 0,1آلاف) كيلو وات.
- سهولة تغيير السرعة وعكس إتجاه الدوران.
.3عيوب التروس
- التعقيد النسبى فى الصناعه.
- الضوضاء أثناء التشغيل عند السرعات العاليه.
.4تعريفات هامة للتروس
- دائرة الخطوه : Dهى دائرة وهمية يبنى على أساسها كل حسابات سنة الترس ودائرة الخوة لترسين
معشقين تكون مماستان معا ويساوى ) (D= mZحيث أن mهو الموديول و : Zعدد الأسنان.
- الخطوة الدائرية : Pهى المسافة المقاسة على دائرة الخطوة بين نقطتين متناظرتين على سنتين
متجاورتين على نفس الترس ويساوى ).(P= 3.14*D/Z
- الموديول : mالنسبة بين قطر دائرة الخطوه وعدد الأسنان وهى أساس مقاس السنة ويجب أن يكون
الموديول واحد لكل ترسين معشقين معا وقيمته تؤخذ من جداول قياسية ويرمز له بالرمز . m
- أرتفاع الجزء العلوى للسنة :haوهو المسافة القطرية بين دائرة الخطوه والدائرة الطرفية (الدائرة التى
تمر بأعلى أسنان الترس )Daويساوى ha = m
- أرتفاع الجزء السفلى من السنة :hbهو المسافه القطرية بين دائرة الخطوه والدائرة السفلية للترس (التى
تمر بقاع الأسنان) ويساوى .hb = 1.25m
- أرتفاع السنة : مجموع أرتفاع كل من (الجزء العلوى – الجزء السفلى) للسنه ويساوى .2.25m
- عرض السنة :bطول وجه السنه ويساوى.(2 : 4)*P
- دائرة الاساس : Dbوهى الدائرة التى يبدأ منها رسم بروفيل اسنان الترس وتساوى D*cosϕحيث ان
ϕزاوية الضغط.
- المسااااااافة المحوريااااااة بااااااين ترسااااااين :Aالمسااااااافة بااااااين مركاااااازى ترسااااااين معشااااااقين معااااااا
ويساوى .A=(D1+D2) /2
- الخلوص : Cالفرق بين أعلى السنة للترس وقاع الترس الأخر ويساوى . C=0.25m
- نصف قطر دوران قاع السنة : rويساوى r= 0.4*mللتروس العدلة والمائلة و 0.2*mللتروس
المخروطية.
- السرعة الزاوية للترس ( : )ω
. nعدد اللفات في الدقيقة (لفة/ دقيقة) ()r.p.m-2-
- السرعة الخطية للترس ( : ) V
Dقطر دائرة الخطوة
.rنصف قطر دائرة الخطوة
- القدرة ( )Powerالمنقولة بواسطة الترس ( ) : ) Hوات ، نيوتن . م / ث ، ) N.m/s
???? = ???????? ∙ ???? ????????????????
Ftالقوة مماسية بين اسنان الترس والمسئولة عن نقل القدرة
- العزم ( )Moment / Torqueالمنقول بواسطة الترس (( : )Tنيوتن.م)
:)Gear Reduction Ratio( i - نسبة التخفيض للتروس
هي العلاقة بين السرعة الزاوية للترس القائد (المدير) إلى السرعة الزاوية للترس المنقاد (المدار) وتعرف بنسبة
النقل أو التخفيض، وهذه النسبة ثابتة لأي ترسين معشقين.
T1 = constant ()ثابت
. iنسبة التخفيض.
. ω1السرعة الزاوية للترس القائد (المدير).
. ω2السرعة الزاوية للترس المنقاد (المدار.)
. n1عدد لفات الترس القائد .
. n2عدد لفات الترس المنقاد.
.Dقطر دائرة الخطوة (.)Pitch Circle
mالموديول (.)Module
Z1عدد أسنان الترس القائد.
Z2عدد أسنان الترس المنقاد.
.Tعزم الدوران.
- أمثله لنقل الحركة بالتروس ونسبة التخفيض
.5أنواع التروس:
أ- ترس بأسنان عدلة:
- أسنان الترس توازى محور الترس.
- تستخدم لنقل حركة الدوران بين محورين متوازيين.
- سهولة الإنتاج وبتكلفة قليلة وبكفاءة عاليه.
- يمكن إستخدامها فى نقل الاحمال والسرعات العالية.
ب - ترس بأسنان مائلة:
- أسنان الترس مائلة على محور الترس وبالتالى تحقق مساحة
تلامس أكبر من حالة إستخدام الترس بالأسنان العدلة (لنفس
عرض الترس).
- تستخدم لنقل حركة الدوران بين محورين متوازيين.
- تنقل أحمال أكبر من الترس ذو الأسنان العدله وبسهولة ونعومة
أكبر وصوت أقل.
- تفضل فى الإستخدام عند نقل السرعات والأحمال العاليه جدا.
- ذات كفاءة أقل من الترس ذو الاسنان العدله.
- يمكن أن يكون الترس بصف واحد من الاسنان أو بصفين
(ترس بأسنان مائلة مزدوجة) والذى يحقق إمكانية نقل أحمال
أعلى مع الوضع فى الإعتبار صعوبة الإنتاج هذا النوع. ترس مزدوج باسنان مائلة
ترس بأسنان مائلة-6-
ج- التروس الداخلية:
- تستخدم لنقل حركة الدوران بين محورين متوازيين.
- تحقق خفض فى الحجم المطلوب لمجموعة الترسين لنقل نفس القدرة نظرا لأن الترس يدوار داخل الترس
الأخر.
- لا تفضل فى الإستخدام فى المعدات التى تتطلب دقه عاليه.
- الترسان يدوران فى نفس أتجاه الدوران.
- عند وجود عدة تروس داخلية تسمى مجموعة التروس بالتروس الكوكبية حيث يمثل الترس المركزى
الداخلى (بالشمس) والتروس الداخلية التى تدور بالداخل وحول الترس المركزى (بالكواكب).
د- الترس والجريدة المسننة:
- تستخدم فى تحويل الحركة الدورانية لحركة خطية (المثقاب – ماكينات الخراطة) يمكن أن تكون الأسنان
عدلة أو مائلة.
- تعد الجريده المسننه كأنها جزء من ترس بقطر كبير جدا لا نهائى.-7-
هـ- الترس المخروطى:
- يستخدم فى نقل حركة الدوران بين محورين متاقطعين أو متعامدين (تغيير إتجاه محور الدوران).
- تعمل عند السرعات والأحمال العاليه.
- يمكن أن تكون بأسنان عدله أو مائلة.
ترس مخروطى بأسنان عدله ترس مخروطى بأسنان مائله
و- ترس (الدودة + عجلة الدودة)
- ينقل الحركة الدورانية بين محورين غير متوازيين ولا متقاطعين
(ليسا فى مستوى واحد).
- ذات كفاءة محدودة .
- تتميز بإمكانية تحقيق نسبة تخفيض فى سرعة الدوران عاليه.
- لا يمكن عكس بدء الحركة الدورانية (يلزم بدء الدوران من الدودة
وليس من ترس عجلة الدودة).-8-
ز- الترس الحلزونى
- زاوية ميل الأسنان كبيره بما يسمح بنقل الحركة الدورانية بين
محورين غير متوازيين ولا متقاطعين (ليسا فى مستوى واحد).
- يستخدم لنقل الأحمال والسرعات المنخفضة.
.6طرق تصنيع التروس
يمكن إستخدام مواد وخامات مختلفة فى تصنيع التروس ويعتمد إختيار خامة التصنيع على الأتى:
- طبيعة إستخدام التروس المطلوب تصنيعها .
- السرعة الزاوية (معدل الدوران).
- درجة الدقه المطلوبة عند التصنيع.
- طريقه التصنيع المقرر إستخدامها.
- أبعاد ووزن التروس المطلوب تصنيعه
- الإجهادات التى يتعرض لها الترس أثناء العمل.
- درجة المقاومة المطلوبة للترس للتآكل والصدمات (العمر الأفتراضى المطلوب لعمل الترس).
.7أنواع خامات التصنيع المختلفة:
- الحديد المسبوك : يتميز بسهولة إنتاج – يصلح للتروس الكبيرة – يتحمل التآكل.
- الصلب : يتميز بمقاومة عاليه للتآكل والنقر.
- الصلب المسبوك : يستخدم فى التروس التى تتعرض للإجهادات العاليه مع الوضع فى الإعتبار صعوبة
التصنيع.-9-
- الصلب الكربونى: يستخدم فى تصنيع التروس الصناعية (المعدات – الماكينات – خطوط الإنتاج - .) التى
تتعرض لإجهادات عاليه وتستدعى مقاومة عاليه .
- سبائك الصلب : تتميز بمقاومة عاليه للإجهادات والتآكل.
- الألومنيوم: يفضل فى حال الحاجة لتروس خفيفة الوزن.
- مواد ليست معدنية (البلاستيك – المواد المركبة - ). تستخدم فى حال الحاجة لتروس لا تحدث صوت عند
الدوران بسرعات عاليه.
.8خطوات تصنيع التروس العامة:
تتوقف خطوات التصنيع على طريقة تصنيع التروس وتشمل عملية تصنيع التروس على الخطوات عامه كالآتى:
- تحديد الإجهادات المعرض لها الترس وطبيعة العمل الخاصه به (السرعة الزاوية – القدرة المطلوب نقلها –
مكان تركيب الترس – درجات الحرارة المعرض لها الترس – العمر الافتراضى المطلوب لعمل الترس).
- تحديد خامة التصنيع المناسبة (سباكة – طرق – سحب – خراطة- .) وطريقه التصنيع المستخدمة.
- تنفيذ تشغيل أسنان الترس بالطرق المختلفة .
- القياسات ومراجعة الأبعاد.
- التشطيب النهائى للأسطح.
- المعالجات (الحرارية – السطحية) إذا لزم الأمر.
.9طرق تصنيع التروس:
أ- السباكة :
- ويتم فيها صب المعدن المذاب (حديد – نحاس – برونز - ) فى
قوالب تأخذ الشكل المطلوب.
- يتميز بسهولة التصنيع والتكلفة القليلة .
- الأصلح لتصنيع التروس الكبيرة .
- لا يصلح فى حال التروس التى تتعرض لإحمال عاليه.
- يعيبها أن تشطيب أسطح الترس بعد الإنتاج يكون غير دقيق.-10-
ب- الحقن :
- يتم تسخين خامة الإنتاج (النيلون – البلاستيك) والضغط عليها لتمر من خلال قالب من معدن أقوى من
خامة التصنيع ويأخذ القالب الشكل السلبى للترس (شكل قواطع القالب تماثل الفراغات بين الأسنان) .
- تكلفة قليلة فى الإنتاج.
جـ- البثق:
- يستخدم البثق لتشكيل الأسنان على قضبان طويلة والتي يتم بعد تشكيلها تقطيعها إلى العرض المطلوب
للترس.
- الخامة المستخدمة غير الحديدية مثل الألومنيوم والنحاس.
- تتميز بتوليد تشطيبات السطحية جيدة مع حواف نظيفة خاليه من المسام وبالتالى يكون الترس اقوى.
د- السحب على البارد :
- يتم تشكيل أسنان الترس من خلال سحب أعمدة الخامة داخل قالب من معدن أقوى من خامة التصنيع
حيث يأخذ القالب الشكل السلبى للترس (شكل قواطع القالب تماثل الفراغات بين الأسنان).
- يتميز الترس المصنع بهذه الطريقة بمقاومة عاليه للأحمال.
هـ- الطرق على الساخن أو البارد:
- حيث يتم تشكيل الترس من خلال طرق الخامة (على البارد أو الساخن) على مرحلة واحدة أو عدة
مراحل داخل قالب يأخذ الشكل المطلوب.
و- التصنيع بإستخدام مساحيق المعادن:
- يتم تشكيل الترس بإستخدام مساحيق المعادن مثل (النحاس – البرونز – الصلب - .). ويتم تحديد نوع
المعدن طبقا للأحمال التى سيتعرض لها الترس.
- يتم كبس المساحيق مع إضافات أخرى بقوالب تأخذ الشكل المطلوب وذلك أما على الساخن أو البارد ثم
تنفيذ المعالجة الحرارية.
- تتميز (رخص التكلفة للإنتاج الكمى – أمكانية الوصول للخصائص المطلوبة – وزن أقل – جودة السطح
الخارجى)
- يعيبها (أنها لا تصلح لإنتاج الأعداد المحدودة – لا تصلح لإنتاج التروس الكبيره).-11-
ز- التقطيع (التشغيل)
- الطريقة الأكثر شيوعا فى إنتاج التروس.
- يتم التصنيع بواسطة تفتيح الفراغات بين الأسنان فى خامة الإنتاج (قرص إسطوانى).
- يمكن أن تكون خامة الإنتاج الأولية مصنعه أما بالسباكة أو بالطرق أو بالسحب ويشمل هذا الأسلوب من
الإنتاج عدة طرق كالآتى:
( )1التشكيل بالفريزه:
- يتم تقطيع المسافات البينية للأسنان بواسطة أدة قطع تأخذ نفس شكل الفراغ بين الاسنان حيث يتم
التشغيل لسنة تلو الأخرى ثم تدور الشغلة للوصول للسنة التاليه حتى نهاية تصنيع الترس بالكامل.
- عملية التشكيل بطيئة نظرا لكونها تتم لتشكيل سنه تلو السنة الأخرى ولا تصلح حال الحاجة للإنتاج
الكمى للتروس.
( )2تشكيل الترس بواسطة أداة قطع على شكل ترس:
- تكون أداة القطع على شكل ترس.
- تتحرك أداة القطع لأعلى وأسفل (مشوار القطع) مع الدوران حول محور أدارة القطع.
- تدور الشغله (الترس المطلوب تصنيعه) حول محورها لتشكيل الأسنان التاليه وإستكمال التصنيع.
- تحقق معدل أكبر فى الإنتاج ودقة مناسبة.-12-
( )3تشكيل الترس بواسطة أداة قطع على شكل جريدة مسننه:
- تماثل الطريقه المشار إليها بعاليه مع الإختلاف فى شكل أداة القطع والتى تكون فى هذه الحالة عباره
عن جريدة مسننه من معدن أقوى.
- تتحرك أداة القطع حركات ترددية بينما تدور الشغله حول محورها.
( )4تصنيع التروس بواسطة التشكيل بالعدة المسننه
- تشكل الأسنان بواسطة سلسلة من خطوات القطع المتتالى المستمر بأداة قطع تدور مع الشغله معا
لتشكيل الأسنان بالكامل وكأنها ترسان معشقان من نوع ترس الدودة.
.10تشطيب التروس
- تتم بعد الإنتهاء من تصنيع الترس بأحد الطرق الموضحه بعاليه بغرض تنعيم أسطح بالترس بإزالة الشوائب
والرايش وبالتالى زيادة دقة التصينع وخفض الصوت الناتج عن وجود هذه الشوائب وذلك بواسطة تنفيذ
عمليات (الحلق – طحن – التجليخ).-13-
- يتم تنفيذ الحلاقة باستخدام أداه على شكل الترس الجارى تصنيعه حيث يدور القاطع مع الترس لإزالة
الأجزاء الغير مطلوبة التى تكون صغيرة ويمكن أن تكون الأداه على شكل جريده مسننه ولكن من معدن
مقسى وتنفذ هذه العملية قبل المعالجة الحرارية وعملية الحلاقه مكلفة نظرا لتكاليف العده والألات المستخدمه.
- أما فى الطحن تكون العدة على شكل اقراص تأخذ شكل الفراغات بين أسنان الترس وتصنع من خامة خشنه
قوية لتنفيذ الطحن للزيادات بالأسنان الترس المصنع وتدور العدة داخل فراغات الأسنان لتنعييم الأسطح.
- وفى التجليخ والتنعيم : يتم إستخدام عدة ذات سطح خشن لتنعييم الأسطح وإزالة الشوائب وتعد هذه المرحلة
الأخيرة.
التجليخ الطحن الحلاقه
.11رسم شكل الإنفليوت لأسنان الترس (-: )Involute
- إرسم الدوائر الأساسية للترس وتشمل الأتى:
D )Pitch Circle( - دائرة الخطوة
Da = D + 2ha )Addendum Circle( - الدائرة الطرفية
Db = D – 2hb )Deddendum Circle( - دائرة القاع
Db = D*cosϕ ( Base circle) - دائرة الأساس
- من مركز دائرة الخطوة قسم الدائرة بواسطة أنصاف أقطار إلى عدد مساوي لضعف عدد أسنان الترس.-14-
- يتم رسم سنة كاملة في القسم الأول، ثم يترك فراغ في القسم الثاني(الفراغ بين الاسنان) ، ثم نرسم سنة كاملة
في القسم الثالث، ثم فراغ في القسم الرابع وهكذا . كالآتي :
- يتم تقسيم كل قسم من الأقسام السابقة إلى عدد متساوي من الأقسام الفرعية على دائرة الأساس ( Base
.)Circle
- بداية من أول قسم فرعي يتم رسم مماس لدائرة الأساس طوله يساوي الطول الدائري للقسم الفرعي، ثم من
بداية القسم الفرعي الثاني يتم رسم مماس لدائرة الأساس طوله يساوي ضعف الطول الدائري للقسم الفرعي،
وهكذا -15-
- يتم الوصل بين أطراف الخطوط المماسية حتى نقطع الدائرة الطرفية ()Addendum Circle - Da
فنكون حصلنا على شكل نصفي للسنة (.)Involute curve
- مرة أخرى نقوم برسم نصف قطر ينصف القسم المرسوم به الشكل النصفي للسنة فنكون حصلنا على محور
تماثل للسنة.
- نعكس الشكل النصفي للسنة حول محور التماثل فنكون حصلنا على شكل السنة الكاملة.
.12تحليل القوة المؤثرة على التروس :-
- تنتج القوة المؤثرة بين أسنان ترسين متقابلين عن قيام الترس الأول بتدوير الترس الثاني حيث تؤثر هذه القوه
عند نقطة الخطوة ( )Pitch Point - Pوفي إتجاه خط الضغط ( )Pressure Lineالذي يمر بنقطة
الخطوة ( )Pويكون زاوية (( )ϕزاوية الضغط – ) Pressure Angleمع الخط المماس الأفقى لدائرتي
الخطوة للترسين المتقابلين.-16-
- خط الضغط ( : )Pressure Lineهوالخط الذي تمر به القوى الناتجة على مستوى الأسنان (متجهه
محصلة الأحمال .)F
- زاوية الضغط ( : ) Pressure Angle – ϕهي الزاوية المحصورة بين خط الضغط وخط المماس
الأفقى لدائرتي الخطوة للترسين المتقابلين والقيم المستخدمة لهذه الزاوية هو ( ، ˚20 ، ˚14.5 = ϕ
) ˚25 ، ˚22.5
- من الممكن تحليل القوة المؤثرة ( )Fبين أسنان ترسين عند نقطة الخطوة ( )Pإلى مركبتين كالآتي :-
- قوة مماسية ( )Ftمسئولة عن نقل القدرة. ()Tangential Force
- قوة قطرية ( )Frتعمل على إبعاد الترسين عن بعضهما. ()Radial Force
???????? = ???? cos ∅
????????
= ???? ???????????? ∅-17-
.13عيوب وأشكال انهيار التروس:
- تنقسم عيوب التروس الناتجه من التشغيل إلى اشكال مختلفة (الخدوش – التأكل – النحر – النقر- انهيار
المعدن وتغير الأبعاد- تهشم /إنبعاج /تقشير/شروخ بالاسنان) وتنتج هذه العيوب عادتة من الأسباب الأتية:
- قصور فى التشحيم/ التزييت مما يؤدى لارتفاع درجة الحرارة.
- وجود شوائب أو مواد صلبه (رمال) أو رايش بالزيت أو الشحم أو حول التروس ناتجه عن طبيعة العمل مثل
التروس المستخدمة بمصانع الاسمنت والمحاجر مما يؤدى لزيادة الإحتكاك بين أسنان التروس أثناء الدوران.
- تفاعل كيميائى غير مرغوب فيه بين معدن الترس والزيت المستخدم.
- زيادة الاحمال على التروس عن المصمم لها.
.14أسلوب خفض الصوت الناتج من عمل التروس
- زيادة دقة الإنتاج المستخدمه فى تصنيع التروس وخفض حدود السماحيات أثناء التصنيع.
- التشطيب الجيد وتنعيم أسطح أسنان التروس.
- التأكد من سلامه وصحة شكل أسطح التلامس بين أسنان التروس المعشقين معا.
- إستخدام التروس ذات الموديول الأصغر وعدد الأسنان الأكبر وبالتالى يكون أرتفاع الأسنان أصغر (ما أمكن
ذلك).
- أستخدام البلاستيك فى التصنيع ما أمكن ذلك وزيادة عرض الترس.
- التزييت والتشحيم الجيد.
- استخدام التروس ذات الأسنان المائلة ما أمكن ذلك.
- التثبيت الجيد للتروس على محوره.-18-
مثال محلول:
صندوق التروس المبين بالشكل به ثلاثة أعمدة ( ، )A,B,Cالعامود Aمتصل متصل بمحرك كهربى ومركب عليه الترس
( )1عدد أسنانه ( 20سنة،) والموديول ( )6 mmو عدد لفاته ( . )2400 rpmالترس ( )2عدد أسنانه ( 60سنة)، الترس
( )4مركب على العامود ( )Cوعدد أسنانه ( 50سنة)، والموديول ( )5 mmونسبة التخفيض (النقل) الكلية (. )i14 = 6
إحسب :
.1عدد لفات العامود (. )C
.2عدد أسنان الترس الثالث.
.3المسافة بين الأعمدة.
.4الأبعاد الرئيسية للتروس الأربعة.
الإجابة
الترس
عدد
الأسنان
Z
الموديول
m
الخطوة
الدائرية
P
دائرة
الخطوة
D
إرتفاع
الجزء
العلوى من
السنة
ha
إرتفاع الجزء
السفلى من
السنة
hb
إرتفاع السنة
الكلى
13.5 7.5 6 120 18.85 6 20 الترس الأول
13.5 7.5 6 360 18.85 6 60 الترس الثانى
11.25 6.25 5 125 15.7 5 25 الترس الثالث
11.25 6.25 5 250 15.7 5 50 الترس الرابع


كلمة سر فك الضغط : books-world.net
The Unzip Password : books-world.net
أتمنى أن تستفيدوا من محتوى الموضوع وأن ينال إعجابكم

رابط من موقع عالم الكتب لتنزيل كتيب عن التروس - Gears
رابط مباشر لتنزيل كتيب عن التروس - Gears
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المجتبي
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار
محمد المجتبي

عدد المساهمات : 1
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2022
العمر : 30
الدولة : السودان
العمل : مهندس
الجامعة : الخرطوم

كتيب عن التروس - Gears  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتيب عن التروس - Gears    كتيب عن التروس - Gears  Emptyالإثنين 20 يونيو 2022, 3:06 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 17855
التقييم : 32363
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

كتيب عن التروس - Gears  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتيب عن التروس - Gears    كتيب عن التروس - Gears  Emptyالإثنين 20 يونيو 2022, 4:40 pm

محمد المجتبي كتب:
الم استطيع تحميل الملف



ستجد الرابط أسفل المساهمة الرئيسية
فقط اضغط على جملة رابط تنزيل
وإذا لم يظهر لك قم بتغيير المتصفح
موضوع يشرح طريقة التسجيل فى المنتدى خطوة بخطوة
https://www.eng2010.com/t5785-topic
موضوع يشرح طريقة التنزيل من المنتدى خطوة بخطوة
https://www.eng2010.com/t2065-topic
موضوع يشرح طريقة حل جميع مشاكل فتح و فك ضغط الملفات من منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي
https://www.eng2010.com/t7708-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتيب عن التروس - Gears
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن التروس - Gears
» محاضرة بعنوان التروس - Gears
» كورس رسم التروس باستخدام برنامج سوليدوركس - Solidworks Modeling Gears
» أقوى تجميعة لبرامج تصميم ومحاكاة التروس - Gears Design and Simulators
» مسائل محلولة في التروس الدودية - Worm Gears Design Solved Problems

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية الأجنبية-
انتقل الى: