كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى

شاطر
 

 كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 18726
التقييم : 34712
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية  Empty
مُساهمةموضوع: كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية    كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية  Emptyالأربعاء 02 مارس 2022, 7:05 am

أخواني في الله
أحضرت لكم كتاب
أساسيات الأنظمة الهيدروليكية
Eng: Amr Aladdin Mohamed
م/عمرو علاء الدين محمد
الزقازيق – الشرقية

كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية  A_a_h_10
و المحتوى كما يلي :


أقدم لكم اليوم عمل بسيط عبارة عن مجموعة من المحاضرات فى مجال الهيدروليك كنت قد
قمت باعطائها بالتعاون مع اكاديمية أون لاين للتدريب التى أتاحت لى الفرصة لعمل مثل هذه
المحاضرات فى هذا المجال الشيق والغنى والذى يشهد تطورا كل يوم.
بين أيديكم ستة محاضرات نناقش فيها مكونات الدوائر الهيدروليكية وكذا الرموز الخاصة بكل
مكون من تلك المكونات .وتقسم هذه المحاضرات كالتالى:
المحاضرة الأولى : نتحدث فيها عن مكونات الدوائر الهيدروليكية ورموزها المختلفة
كمان نتحدث فيها عن النظم الهيدروليكية وأهميتها والفرق بينها وبين الأنظمة
النيوماتيكية.
المحاضرة الثانية: نتحدث فيها عن الصمامات الهيدروليكية وانواعها المختلفة وكذا
أستخدامات كل نوع من تلك الأنواع.
المحاضرة الثالثة : نتحدث فيها عن المضخات الترسية والمضخات الريشية ونظرية عمل
كل منهما.
المحاضرة الرابعة: نتحدث فيها عن المضخات البستمية ونظرية عملها.
المحاضرة الخامسة: نتحدث فيها عن الأسطوانات الهيدروليكية وأنواعها المختلفة وكذا
فكرة عملها.
المحاضرة السادسة: نتحدث فيها عن الفلاتر والمبردات وموانع التسريب والخزانات فى
الدائرة الهيدرولي .كية
ناقشت هذه المحاضرات كما هو واضح أساسيات الأنظمة الهيدروليكية حتى يستطيع القارئ أو
الباحث المبتدئ الوصول لما يرغب إلية بسهولة ويسر خاصة فى ظل نقص المعلومات
والمراجع التى تناقش هذا النوع من العلوم الهندسية.
أود أن انوة إلى أن هذا العمل هو عمل بشرى خاضع للصواب والخطأ وبالتالى هو خاضع
للمراجعة والتنقيح مع مرور الزمان حتى تصبح المعلومة محدثة على قدر المستطاع.أدعو الله
أن أكون وفقت فى أن أبسط المعلومة قدر المستطاع ولا تنسونا من صالح دعائكم.
المحاضرة الاولى
ماهو الهيدروليك والنيوماتيك؟
• يمكننا تعريف الأنظمة الهيدروليكية والنيوماتيكية بأنها الانظمة التى يتم من
خلالها نقل القوة والحركة والتحكم فيها وذلك عن طريق الموائع
المضغوطة.
• تستعمل الانظمة الهيدروليكية والنيوماتيكية لدفع وسحب وتنظيم وقيادة
أغلب الماكينات فى الصناعات الحديثة.
الفرق بين الأنظمة الهيدروليكية والنيوماتيكية
توجد العديد من الفروق بين الأنظمة الهيدروليكية والنيوماتيكية يمكننا تلخيص
هذه الفروق فيما يلى:
• فى كلا النظامين نستخدم الموائع المضغوطه وذلك لنقل القدرة والحركة
ففى النظام الهيدروليكى يكون المائع المضغوط هو الزيت ويكون الهواء
المضغوط فى الأنظمة النيوماتيكية.
• الضغط المستخدم فى الانظمه النيوماتيكية يترواح ما بين ٦و بار ١٠بار
بينما الضغط فى الهيدروليك يصل الى . ٥٠٠بار فالهيدروليك يسمه
بالحصول على قوى وعزوم مرتفعة وذات قيمه مرتفعة.
• تعتبر الأنظمة النيوماتيكية أقل تكلفة من الأنظمة الهيدروليكية بجانب أنها لا
تحتاج إلى تدوير على عكس الأنظمة الهيدروليكية.
• تولد الأنظمة الهيدروليكية حرارة أثناء سريان السائل أما الهواء لا يولد
حرارة وذلك لأن السوائل أكثر لزوجة من الهواء.
• الأنظمة النيوماتيكية تحدث ضجيجاً أثناء توليد الطاقة وتسريبات الهواء أثناء
العمل.
• الأنظمة الهيدروليكية تحدث أهتزازات فى الممرات الضيقة تتناسب طردياً
مع سرعة سريان السائل.مميزات وعيوب الأنظمة الهيدروليكية
يمكن الحصول على العديد من الفوائد من نظم التحكم الهيدروليكية.ويمكننا
تلخيص العديد من الفوائد والمميزات فى الآتى:
• الأستفادة من مبدأ تكبير القوى حيث يمكن الحصول علي قوي كبيرة من
قوي بسيطة. مثال : كوريك رفع السيارة
• يمكن التحكم فى الأحمال الكبيرة بدقة عالية من حيث "تشغيل – إيقاف
– زيادة السرعة أو إبطائها".
• إمكانية تشغيل والتحكم بالعديد " من "Cylinders – Hydraulic motors
فى وقت واحد أو بتتابع معين.
• الحصول على قدرة عالية من المحركات الهيدروليكية بالمقارنة مع
المحركات الكهربية ومحركات الديزل.
• إستخدام الزيوت الهيدروليكية يعمل على تزيت المكونات تلقائياً.
ولكن أيضاً يوجد لهذه النظم بعض العيوب من أهمها:
• إتساخ المناطق المحيطة بالدوائر الهيدروليكية نتيجه حدوث تسريب للزيوت
المستخدمة.
• إستخدام زيوت معدنية من مشتقات بترولية يهدد بحدوث حريق.
• إرتفاع سعر المكونات الهيدروليكية نظراً لما تتطلبة من دقة عالية فى
التصنيع.
• مع الضغوط المرتفعة ونتيجة وجود خلوصات داخل المكونات الهيدروليكية
كل هذا يؤدى إلى حدوث تسريبات للزيوت المستخدمة.
عملياً يتم إستخدام النظم الهيدروليكية فى بعض التطبيقات والنظم النيوماتيكية
فى تطبيقات أخرى وذلك وفقاً للأعتبارات الآتية:
• إذا كان التطبيق يتطلب السرعة،والضغط متوسط ودقة التحكم نسبية فأننا
نستخدم نظام نيوماتيكى.• أما إذا كان التطبيق يتطلب ضغط متوسط ودقة تحكم أكبر فأننا نستخدم
النظام النيوماتيكى او النظام الهيدروليكي.
• أما إذا كان التطبيق يتطلب ضغط عالى ودقه تحكم كبيرة فأننا نستخدم
نظام هيدروليكى.
المكونات الأساسية للدائرة الهيدروليكية
تتكون الدوائر الهيدروليكية من بعض المكونات الأساسية والتى يمكن تلخصيها
اكم فى الشكل السابق وهى كالتالى:
• خزان: وتكون مهمته تخزين الزيت المستخدم فى نقل القدرة وكذا تجميع
الزيت الراجع من الدائرة.
• مضخة: وتكون مهمتها ضخ الزيت فى الدائرة. وتنقسم إلى مضخات
دورانيه ومضخات ذات حركة خطية
• محرك كهربى أو ديزل : وذلك لتشغيل المضخه الهيدروليك .ية
• صمامات: وتنقسم إلى ثلاثة انواع صمامات التحكم فى الاتجاة،زالتحكم
فى الضغط والتحكم فى التدفق.• سلندرات : وتستخدم لتحويل الطاقة الناتجة من السائل إلى طاقة
ميكانيكية.
• مجموعه من الوصلات والخراطيم الللازم لنقل الزيت خلالها.
ملحوظة: تختلف مكونات كل دائرة هيدروليكية عن الآخرى وذلك حسب تعقيدات
كل نظام والتطبيق المستخدم فى الدائرة الهيدروليكية.لذلك يتم تحديد التطبيق
المستخدم ومن ثم يتم تحديد مكونات كل نظام.
• الدوائر النيوماتيكية تتشابه فى مكونات الدائرة الهيدروليكية فى المكونات
الاساسية ولكن بدلاً من وجود المضخه الهيدروليكية يوجد ضاغط يستخدم
فى ضغط الهواء فى الدائرة.
الرسومات التوضيحية للدوائر الهيدروليكية والنيوماتيكية
لايمكننا رسم الدائرة الهيدروليكية أو النيوماتيكية كما فى الشكل السابق ولكن تم
الاتفاق على بعض الرموز التى يمكن ان توصف مكونات الدوائر الهيدروليكية
وذلك وفقا للتظم القياسية .ISO 1219
الشكل التالى يوضح أستخدام مثل هذه الرموز فى توصيف الدائرة الهيدروليكية
الموضحه بالشكل السابق:رموز مكونات الدوائر الهيدروليكية والنوماتيكية وفقاً ل ISO 1219
كما ذكرنا سابقاً بأنه تم الاتفاق على بعض الرموز التى تمثل مكونات الدوائر
الهيدروليكية أو النيوماتيكية وفقاً للنظم القياسية،بالتالى لابد من معرفة وفهم
جيداً هذه الرموز التى تتركب منها هذه الدوائر.
الجدول التالى يوضح هذه الرموز :مضخة هيدروليكية ذات أتجاة تدفق
واحد
مضخة هيدروليكية متغيرة الحجم
مضخة هيدروليكية ذات أتجاهين
للتدفق
مضخة هيدروليكية متغيرة الحجم ذات
أتجاهين للتدفق
ضاغط هواء:Pistons رموز ال
أسطوانة مفردة الفعل مع نابض
للرجوع
أسطوانة مفردة الفعل والرجوع فيه
يديوياً
أسطوانة مزدوجة الفعل
أسطوانة ذات ذراع من كل جانب
أسطوانة تلسكوبيةرموز أجهز التشغيل اليدوية والميكانيكية والهيدروليكية
والنيوماتيكية والكهربية
تشغيل بطاقة عضلية
زر إنضغاطى
تشغيل يدوى "رافعة"
تشغيل بالرجل "دواسة"
مفتاح
تشغيل ميكانيكي
تشغيل ميكانيكي "رافعة عجلة"
رافعة عجلة برجوع خامل
نابضتشغيل بالهواء
تشغيل بالزيت
مرشد التشغيل نيوماتى
مرشد تشغيل هيدروليكي
أجهزة تشغيل كهربيةرموز صمامات التحكم فى التدفق
رموز صمامات التحكم فى الضغط
صمام حد الضغط
صمام حد الضغط،مرشد
التشغيل
صمام تنظيم الضغط
صمام خانق دقيق الاول متغير والثانى
ثابت
صمام خانق الاول متغير والثانى ثابت
صمام خانق لا رجعىصمام لا رجعى
صمام لا رجعى مرشد
تنشغيل
صمام ترددى
صمام عادم السريع
صمام مزدوج
يوضح الجدول السابق رموز الصمامات اللارجعيةرموز الصمامات التوجيهيةنماذج بعض الملحقات فى الدائرة الهيدروليكيةالمحاضرة الثانية
الصمامات Valves
تعتبر الصمامات هى المسئولة عن التحكم فى نقل القدرة فى الدوائر
الهيدروليكية وتتكون من غلاف خارجى ثابت وأجزاء داخلية متحركة
تتحكم فى حركة مرور السائل داخلها.من خلال هذه الحركة يمكننا
التحكم فى الضغط و أتجاة السائل وكذا التدفق.
توضع الصمامات بين المضخة والسلندرات.
أنواع الصمامات:
صمامات التحكم فى الضغط.
صمامات التحكم فى الأتجاة.
صمامات التحكم فى التدفق.
يمكن أعتبار الصمامات اللارجعية من أنواع الصمامات أيضاً الا أنه يندرج
تحت صمامات التحكم فى الأتجاة.
“Directional control valves”

هى المسئولة عن التحكم فى بداية حركة أتجاة السائل وكذلك إيقافة فى
الدائرة الهيدروليكية ومن ثم تحديد حركة السلندرات.مكونات صمامات التحكم فى الأتجاة:كيفية تسمية صمامات التحكم فى الاتجاة:
يتم تسمية الصمامات عن طريق عدد فتحات الخدمة "دخول
وخروج السائل" وكذا عدد أوضاع التشغيل ويرمز لوضع التشغيل
بالمربع.
يتم التوصيف لهذه الصمامات عن طريقرقمين يفصل بينهم هكذا "
" /
الرقم الاول يوضح عدد الفتحات والرقم الثانى يوضح عدد
الاوضاع.
مثال:
الصمام ٥/٢يعبر عن صمام به خمسة فتحات ووضعي تشغيل.
الصمام ٣/٢يعبر عن صمام بة ثلاثة فتحات ووضعى تشغيل.
الصمام ٢/٢يعبر عن صمام به فتحتان ووضعي تشغيل.
إستخدامات صمامات التحكم فى الأتجاة:
. ١الصمام ٢/٢يستخدم لفتح وغلق خطوط الأنابيب- ٢الصمام ٣/٢يستعمل هذه الصمام فى التحكم فى الأسطوانات
منفردة الفعل.- ٣الصمام ٤/٢يستخدم فى التحكم فى الاسطوانات مزدوجة الفعل.- ٤الصمام ٥/٢يستخدم فى التحكم فى الاسطوانات مزدوجة الفعل.Pressure control valves
• تعمل هذه الصمامات على التحكم وضبط الضغط فى النظام
الهيدروليكيى وأجزاء النظام .
• تقسم هذه الصمامات إلى ثلاثة أنواع على حسب وظيفتها كالتالى
:
- ١صمامات حد الضغط.
- ٢صمامات توالى العمليات.
- ٣صمامات تخفيض الضغط.
رموز صمامات حد الضغط فى الدوائر الهيدروليكية: صمامات حد الضغط:"Safety valve " صمام الأمانFlow control valvesNon-return valvesالمحاضرة الثالثة
تصنيف مكونات الدوائر الهيدروليكية
كنا قد ذكرنا فى المحاضرات السابقة المكونات الأساسية للدوائر الهيدروليكية
وتطرقنا فيها إلى وظيفة كل مكون من المكونات تلك.يمكننا الان تصنيف تلك
المكونات كلٌ حسب المهام التى يقوم بها فى الدائرة الهيدروليكية.
الهدف الاساسى من الدائرة الهيدروليكية هو نقل القدرة بقوة كبيرة وبصورة
أسرع وأمنة وبالتالى تم تقسيم وتصنيف المكونات كالتالى :
مجموعة الأمداد بالقدرة.
مجموعة التحكم فى القدرة.
مجموعة المشغلات.
مجموعة التحكم فى القدرة:
وهى عبارة عن الصمامات التى توجد بالدائرة الهيدروليكية على أختلاف أنواعها
سواء كانت صمامات تحكم فى الأتجاة أو الضغط أو التدفق وقد تم شرحها
بالكامل فى المحاضرة السابقة.
مجموعة المشغلات:
وهى عبارة عن مجموعه الأسطوانات التى توجد بالدائرة الهيدروليكية على
أختلاف أنواعها سواء كانت أسطوانات أحداية الفعل أو ثنائية الفعل وهى ما
سيتم شرحها بالكامل فى المحاضرة القادمة بمشيئه الله تعالى.
مجموعة الأمداد بالقدرة:
وهى تتكون من :
المحرك.
المضخة الهيدروليكية.
صمام الأمان.
مقياس الضغط.
مرشحات الزيت.
مبردات الزيت. مسخنات الزيت.
خزان الزيت.
وسنتحدث فى محاضرة اليوم عن المضخات الهيدروليكية بأنواعها المختلفة
وبالنسبة لباقى مكونات مجموعة الأمداد بالقدرة فسيتم شرحها فى المحاضرات
القادمة بمشيئه الله تعالى.
من الملاحظ كما فى الشكل السابق أنه فى كل المخططات الخاصة بالدوائر
الهيدروليك تكون مجموعة الأمداد بالقدرة محاطه بمتوازى مستطيلات ذات خط
متقطع وكأنها وحدة منعزلة.Hydraulic pumps
إذا كان القلب هو المضخة التى تقوم بنقل الدم خلال جميع شرايين الجسم
ويقوم بإيصالة للمخ فإن المضخة الهيدروليكية هى القلب فى الدائرة الهيدروليكية
حيث أنها المسئولة عن سييان الزيت خلال الدائرة الهيدروليكية.
المضخات الهيدروليكية:
هى المسئولة عن تحويل الطاقة الميكانيكية الناتجة من المحرك إلى
طاقة ضغط هيردوليكي.
كل المضخات تخلق سريان ولكن ليس بالضرورة أن تكون كل المضخات
هيدروليكية.
المضخات تعمل طبقاً لقاعدة تسمى الأزاحة،والمقصود بالازاحة هنا هو
دخول السائل من نقطة وخروجة من نقطه أخرى عن طريق الجزء
الدوار فى المضخه.
يوجد نوعين من الازاحة فهى إما أن تكون إزاحة موجبة أو غير موجبة.
المثال على الازاحة الغير موجبة هى الساقية حيث أنها تقوم فقط بإلتقاء
الماء وتحريكة بينما المضخات موجبة الازاحة تقوم بالاضافة إلى تحريكالسائل وإزاحتة تقوم بالتحكم فيه وتمنع تسريبة.هذا التحكم هو الجزء
الموجب فى الازاحة.
عن طريق هذا التحكم يتغلب السائل على مقاومه أجزاء الدائرة الاخرى
للسريان.
نظراً للضغوط المرتفعة التى لابد ان تكون متوفرة فى الدوائر
الهيدروليكية نستخدم المضخات موجبة الازاحة.بالتالى جميع المضخات
الهيدروليكية هى مضخات موجبة الازاحة وهى ما سيتم دراسته فى هذه
المحاضرة.
الأزاحة فى الدائرة الهيدروليكية
هو حجم الزيت الذى تحرك أو تمت ازاحته بأستخدام المضخه فى كل
دورة وبالتالى تنقسم المضخات الهيدروليكية إلى:
مضخات ثابتة الأزاحة.
مضخات متغيرة الأزاحة.
المضخات ثابتة الأزاحة:
هى المضخات التى تقوم بنقل حجم ثابت من الزيت كل دورة،ويتغير
حجم الزيت بتغير سرعة المضخة فقط.تستخدم المضخة ثابتة الأزاحة فى الدوائر ذات الضغط المنحفض أو
لمساندة مضخة أخرى فى دائرة ذات ضغط مرتفع.
المضخات متغيرة الأزاحة:
هى المضخات التى تقوم بنقل حجم متغير من الزيت فى كل دورة على
الرغم من ثبات سرعة المضخة أحياناً.
أنواع المضخات الهيدروليكية:
مضخات ترسية .Gear pump
مضخات مكبسية .Piston pump
مضخات ريشية .Vane pump
يمكن أن نستخدم أحد هذه الأنواع فى الدائرة الهيدروليكية أو نستخدم أكثر من
نوع فى دائرة واحدة.
فكرة عمل الثلاثة أنوع من المضخات واحدة وهى أن الجزء الدوار داخل
المضخة يقوم بنقل المائع .Gear Pump
تعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً وأقتصادية كما أنها تستخدم على نطاق واسع بسبب
بساطتها وأقتصاديتها.كما انها تستخدم فى النظم التى تحتاج إلى إزاحة ثابتة.
تستخدم كمضخات شحن لأنواع أخرى من المضخات فى دوائر أكبر.
هناك نوعين من المضخات الترسية:
.External gear pump مضخة ترسية خارجية
.Internal gear pump مضخة ترسية داخلية
المضخة الترسية الخارجية :المضخة الترسية الداخلية:المضخة الترسية الداخلية الدوارة:Vane Pump
تعتبر المضخة الريشية مضخة متعدد الأستعمال،فيمكن أن يتم تصميمها بصورة
مفردة أو مزدوجه او ثلاثية الوحدات.العنصر الدوار الداخلى به شقوق عميقة
محفورة على سطح العنصر الدوار.يوجد بداخل هذه الشقوق مجموعه من
الريش هى المسئولة عن تحريك الزيت.
تنقسم إلى نوعين رئيسيين:
المضخة الريشية المتزنة "مضخة ثابتة الأزاحة دائماً".
المضخة الريشية الغير متنزنة "مضخة إما تكون ثابتة أو متغيرة الأزاحة".المضخة الريشية المتزنة:المضخة الريئية الغير متزنة:المحاضرة الرابعة
مراجعة على المحاضرة السابقةPiston Pump
المضخة المكبسية:
تعتبر النوع الأكثر تعقيداً والأعلى سعراً من المضخات الريشية أو الترسية كما أنها
غالباً ما تستخدم فى الدوائر الهيدروليكية ذات الضغوم المرتفعة والسرعات
العالية.
تنقسم المضخات المكبسية إلى نوعين :
مضخة مكبسية محورية .Axial piston pump
.Radial piston pump مضخة مكبسية قطريةفكرة عمل المضخات المكبسية:
المضخات المكبسية المحورية :Axial piston pump
ينقسم هذا النوع من المضخات إلى نوعين كبيرين :
مضخات مكبسية محورية على خط مستقيم.
مضخات مكبسية محورية ذات محور مائل.المضخات المكبسية المحورية على خط مستقيم:المضخات المكبسية المحورية ذات المحور المائل:مضخات المكابس القطرية Radial piston pump
تعتبر المضخات المكبسية القطرية من أكثر المضخات تطوراً حيث أنها قادرة على
الدوران بسرعات كبيرة ونقل الزيت بأحجام كبيرة وضغوط مرتفعة ،كما تعتبر
بسيطة وسهلة التشغيل.
لابد من التأكد من نوعية وجودة الزيوت المستخدمة فى مثل هذا النوع من
المضخات لأن أجزاء هذه المضخة على درحجة عاليه من الدقة وبالتالى لابد
للزيوت أن تكون قادرة على التغلغل خلال الخلوصات الضيقة بين أجزاء المضخة
لحمايتها من التأكل.
هناك نوعان من هذه المضخة هما :
مضخة الكامة الدوا .رة
مضخة المكابس الدوارة.المضخة المكبسية القطرية ذو الكامة الدوارةالمضخة المكبسية القطرية ذات المكابس الدوارة:كفاءة المضخاتالحجم الطبيعى للمضخات:
الخرج والضغط والسرعة فى المضخات:المحاضرة الخامسة
Hydraulic cylinders
تعتبر الأسطوانات الهيدروليكية هى أذرع الأنظمة الهيدروليكية وتعتبر هى
المشغلات الموجوده فى الداوائر الهيدروليكية وتقوم المضخات الهيدروليكية
بتحويل الطاقة الهيدروليكية إلى طاقة ميكانيكية .
أنواع الأسطوانات:
أسطوانات المكابس وتعطينا حركة مستقيمة.
أسطوانات ريشية وتعطي حركة دورانية.
أسطوانات المكابس : Piston cylinders
تعتبر النوع الأكثر شيوعاً فى الدوائر الهيدروليكية ويٌستخدم نوعان رئيسيان
فى هذه الأسطوانات هما:
.single acting cylinders أسطوانات مفردة التأثير
أسطوانات مزدوجة التأثير .Double acting cylinderssingle acting cylinders أسطوانات مفردة التأثير
ملحوظة:
يفضل إستخدام أسطوانات مفردة التأثير فى بعض المعدات المتحركة إذا كان
مطلوباً رافعة هيدروليكية بسيطة ووزن الوحدة الشغالة سينزل لأسفل بمفردة.أسطوانات مزدوجة التأثير Double acting cylindersالسمات الأضافية للأسطوانة المكبسية
• أجهزة التحكم فى المشوار:الأسطوانة التابع
تستمد الأسطوانة التابعة الزيت من الأسطوانة الرئيسية كما موضح بالشكل
السابق. يمكن لنا تصميم الدعامة بحيث يمكن للأسطونتان أن يتوافقا معاً أو
تتأخر أحداهما عن الأخرى. عندما تتحرك الأسطوانة الرئيسية للداخل تٌفتح
الدعامة وتسمح للزيت بالسريان ليرجع للخزان.وسادة إخماد الحركة
تستخدم فى بعض الأسطوانات بهدف تقليل حركة الأسطوانة عند نهاية
المشوار،فتستخدم الوسادة كفرملة هيدروليكية بغرض حماية المكبس من التلف
نتيجة الاصطدام بجسم الأسطوانة.
أسطوانة التسارعأسطوانات الريش Vane cylindersالمحاضرة السادسة
الفـــــلاتــــر
يعتبر المائع الهيدروليكى "الزيت" هو المادة المستخدمة فى تزيت الأجزاء الدقيقة
الصنع والاجزاء المتحركة فى الدوائر الهيدروليكة كما يستخدم فى نقل القدرة
الهيدروليكية.
الزيت المتسخ يؤدى إلى زرجنة الأجزاء المتحركة فى الصمامات كما أنه قد يؤدى
إلى خربشة المكونات الخاصة بالدائرة الهيدروليكية.
من الواضح أن الهواء المحيط بالماكينة سواء كانت فى مصنع أو معدة ثقيلة هو
المصدر الأساسى للتلوث.ولكن هناك مصدر أخر من مصادر التلوث وهو الماكينة
نفسها.خاصة أنها تعمل وتتأكل ويحدث بين مكوناتها أحتكاك ينتج عن هذا
الأحتكاك برادة معدنية صغيرة الحجم وينتج أيضاً رايش.
لابد من أختيار نوع جيد يناسب الدائرة الهيدروليكية والتطبيق خاصة أنه من
الناحية الأقتصادية أفضل وأرخص بكثير من تغير مضخة أو صمام تأكل بسبب
عدم نظافة الزيت.
نظم فلترة الزيت الهيدروليكي:
هناك طريقتين لفلترة الزيت فى الدائرة الهيدروليكية الاولى عن طريق فلترة
جزئية للزيت الخارج من المضخة وتسمى دائرة الفلترة الجزئية والثانية فلترة كلية
للزيت وتسمى دائرة الفلترة الكلية.
فى دائرة الترشيح الجزئية يوضع فلتر الزيت فى مجرى تحويلى متصل بخط
الزيت الرئيسى بوصلة على شكل حرف Tوفيها يمر جزء من الزيت خلال الفلتر
أو المرشح وبقية الزيت يذهب للدورة غير مرشح.
فى دائرة الترشيح الكلية تتم تنقية وفلترة الزيت بالكامل فى كل مرة يدور فيها
الزيت دورة كاملة.يوضع فلتر قبل المضخه وفلتر اخر على خط الزيت الراجع
للخزان كما يمكننا أن نضع فلاتر ومرشحات أضافية أمام أو خلف أى من
المكونات الأخرى فى حالة أقتضت الحاجه لذلك.
يختلف مكان الفلتر فى الأنظمة الهيدروليكية بإختلاف التطبيق وبإختلاف تصميم
الماكينة أو التطبيق كما فى الشكل التالى :الشكل السابق يبين الفلتر كجزء متكامل من تصميم الماكينة.بينما يوضح الشكل
التالى فلتر متاكملا معلقاً بكلاب للتثبيت على الخط الخارجى ،وبغض النظر عن
أختلاف أماكن وجود المرشح ولكن يبقى الهدف هو جعل الزيت نظيفاً.كيفية عمل دائرة الترشيح الكلية
الشكل السابق يوضح فلترى الدخول والرجوع مرتبين وموضوعين فى غلاف
واحد بحيث يدخل الزيت من الخزان إلى مصفاة السحب ومنها إلى المضخة بعد
أن يتم تنقيته وترشيحة.بعد ذلك يتحرك الزيت الى الصمامات والسلندرات ثم
يخضع الزيت مرة أخرى للفلترة أثناء الرجوء إلى الخزان .
ملحوظة هامة:
يوجد فرق صغير فى الضغط بين الزيت الداخل للمرشح والزيت الخارج منة
وبالتالى كلما كان المرشح قديماً كان فرق الضغط كبيراً وذلك نتيجة أعاقة حركة
المرشح القديم لحركة الزيت نتيجة أتساخة.قد يصل الأمر إلى أن يتسخ الفلتر
لدرجة تمنع معه مرور الزيت .أنواع الفلاتر
يعتمد تصنيف الفلاتر أو المرشحات المستخدمة فى النظم الهيدروليكية على
الطريقة التى تزيل بها هذه الفلاتر الأوساخ من الزيت الهيدروليكيى.
تنقسم الفلاتر إلى نوعين :
• فلاتر من النوع السطحى.
• فلاتر من النوع ذات العمق.
الفلاترالسطحية فلتر المصفاة السلكى
الفلتر المعدنى الفلتر الورقى
الفلاتر ذات العمقمــوانــع الــتــســريــبأنواع موانع التسريبالخـــزانــــاتسمات الخزانالمــبـــرداتمبردات الهواء إلى الزيت:
مبردات الماء إلى الزيت:
مواضع تركيب المبردات:


كلمة سر فك الضغط : books-world.net
The Unzip Password : books-world.net
أتمنى أن تستفيدوا من محتوى الموضوع وأن ينال إعجابكم

رابط من موقع عالم الكتب لتنزيل كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية
رابط مباشر لتنزيل كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب أساسيات الأنظمة الهيدروليكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب رسم بالحاسب الآلي - تخصص تقنية الأنظمة الهيدروليكية و النيوماتية
» كورس تعليم أساسيات الآلات الهيدروليكية بأكثر الطرق سهولة - Learn the Basics of Hydraulic Machines in the Most Easiest Way
» كتاب نظرية التحكم فى الأنظمة الميكانيكية
» كتاب تقنية الأنظمة النيوماتية والهيدروليكية - وحدات التحكم المنطقى المبرمج 222 نظم
» كتاب تقنية الأنظمة النيوماتية والهيدروليكية - وحدات التحكم المنطقى المبرمج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية العربية-
انتقل الى: