كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى

شاطر
 

 كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 18724
التقييم : 34706
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه   كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه Emptyالإثنين 20 أبريل 2015, 10:21 pm

أخوانى فى الله
أحضرت لكم كتاب
الداء والدواء
الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه

كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه -والدواء
ويتناول الموضوعات الأتية :

مقدمة التحقيق
– توثيق نسبة الكتاب
– عنوان الكتاب
– موضوع الكتاب
– ترتيب مباحث الكتاب
– موارد الكتاب
– أهمية الكتاب والثناء عليه
– طبع الكتاب وتحقيقه
– النسخ المعتمدة في هذه الطبعة
-منهح التحقيق
-نماذج مصورة من النسخ المعتمدة
النص المحقق
– نص الاستفتاء
– لكل داء دواء
– الجهل داء وشفاؤه السؤال
– القران كله شفاء
– التداوي بالفاتحة
– أسباب تخلف الشفاء
– أسباب تخلف أثر الدعاء
فصل : الدعاء من أنفع الأدوية
– للدعاء مع البلاء ثلاث مقامات
فصل : الالحاح في الدعاء
– الافات المانعة من أثر الدعاء
فصل : شروط قبول الدعاء
– الأدعية التي هي مظنة الإجابة
– قد يستجاب الدعاء للأحوال المقترنة به ، لا لسر في لفظه
فصل : الدعاء كالسلاح ، والسلاح بضاربه لا بحده فقط
فصل : بين الدعاء والقدر
– الدعاء من أقوى الأسباب
– رضا الرب في سؤاله وطاعته
– ترتيب الجزاء على الأعمال يزيد في القران على ألف موضع
– أمران تتم بهما سعادة المرء وفلاحه:
– الأول : معرفة أسباب الشر والخير
فصل : الثاني : الحذر من مغالطة النفس على الأسباب اتنبالا على
عفو الله ونحوه
– أمثلة من الاغترار
– حسن الظن بالرب إنما يكون مع طاعته
– حسن الظن بالله هو حسن العمل نفسه
فصل : أحاديث واثار لردع الجهال العصاة المغترين برحمة الله
– اغترار بعضهم على ما أنعم الله عليه في الدنيا
فصل : أعظم الخلق غرورا من اغتر بالدنيا وعاجلها
– الاشارة إلى بعض أدلة التوحيد والنبوة والمعاد
– أسباب تخلف العمل مع التصديق الجازم بالمعاد
فصل : الفرق بين حسن الظن والغرور
فصل : لوازم الرجاء
– كل راج خائف
– غاية الاحسان مع غاية الخوف
– خوف الصحابة على أنفسهم من النفاق
فصل : العودة إلى ذكر دواء الداء
– كل شر وداء في الدنيا والاخرة سببه الذنوب
– أحاديث وآثار في أنواع العقوبات التي نزلت بالأفراد والأمم
في الدنيا بسبب معاصيهم
– غلط الناس في تأخر تأثير الذنب
فصل : من اضرار المعاصي للعبد في دينه ودنياه واخرته
– حرمان العلم
– حرمان الرزق
– الوحشة في قلب العاصي بينه وبين الله
– الوحشة بينه وبين الناس
– تعسير ا لأمور
– ظلمة في القلب
– وهن القلب والدين
– حرمان الطاعة
– قصر العمر
فصل : المعاصي تولد أمثالها
فصل : المعاصي تضعف القلب عن إرادته
فصل : المعاصي تذهب من القلب استقباجها
– كل معصية ميراث عن أمة من الأمم المعذبة
فصل : هوان العبد على ربه
عودة ضرر معصيته على غيره من الناس والدواب
المعاصي تورث الذل
المعاصي تفسد العقل
كثرة الذنوب تؤدي إلى الطبع على القلب
المعاصي التي لعن الله عليها ورسوله ع!ي!
من عقوبات المعاصي التي رآها النبي ع!ي! في منامه
المعاصي تحدث في الأرض أنواعا من الفساد
المعاصي تطفىء من القلب نار الغيرة
المعاصي تضعف الحياء ، وربما تذهبه
المعاصي تضعف في القلب تعظيم الرب جل جلاله
المعاصي تستدعي نسيان الله لعبده
المعاصي تخرج العبد من دائرة الاحسان والمحسنين
المعاصي تضعف سير القلب إلى الله والدار الأخرة
المعاصي تزيل النعم وتحل النقم
المعاصي تورث الرعب والخوف في قلب العاصي
المعاصي توقع الوحشة العظيمة في القلب
المعاصي تورث القلب مرضا وانحرافا
المعاصي تعمي القلب وتطمس نوره
المعاصي تقمع النفس وتدنسها
العاصي دائما في أسر شيطانه
المعاصي تسقط كرامة العاصي عند الخالق والمخلوق
المعاصي تسلبه أسماء المدح والشرف ، وتكسوه أسماء
لصغار
المعاصي تورث نقصان العقل
المعاصي توجب القطيعة بين العبد وربه
المعاصي تمحق بركة الدين والدنيا
المعاصي تجعل صاحبها من السفلة
المعاصي تجرئ عليه أصناف المخلوقات
المعاصي تخون العبد أحوج ما يكون الى نفسه
المعاصي تعمي القلب
الكمال الانساني على أمرين
م الناس فيه الى أربعة أقسام
المعاصي مدد من الانسان لعدوه على نفسه
– طريقة الشيطان في غزو قلب العبد
– أول مداخل الشيطان على الانسان هو النفس
– إفساد ثغر العين
فصل : إفساد ثغر ا لأذن
فصل : إفساد ثغر اللسان ، وهو الثغر ا لأعظم
– الشيطان قاعد لابن آدم في كل طريق
– الشهوة والغفلة جندان من جنود الشيطان
فصل : المعاصي تنسي العبد نفسه
فصل : المعاصي تزيل النعم الحاضرة ، وتقطع النعم الواصلة
فصل : المعاصي تباعد الملك عن العبد وتدني منه الشيطان
فصل : المعاصي تجلب مواد هلاك العبد في دنياه واخرته
فصل : العقوبات الشرعية على الجرائم
فصل : العقوبات نوعان : شرعية وقدرية
– العقوبات الشرعية ثلاثة أنواع
1 – القتل في الكفر والزنى واللواط
فصل : 2 – القطع في إفساد الأموال
– 3 – الجلد في إفساد العقود وتمزيق الأعراض بالقذف
– الذنوب ثلاثة أقسام
– الكفارة في ثلاثة أنواع
فصل : العقوبات القدرية نوعان
– نوع على القلب
– نوع على البدن
فصل : ذكر طرف من عقوبات الذنوب لاستحضارها والكف عنها
– العيش عيش القلب السليم
– لا تتم سلامة القلب حتى يسلم من خمسة أشياء
– معنى كون الرب على صراط مستقيم
– من أعظم عقوبات الذنوب : الخروج عن الصراط المستقيم في
الدنيا والاخرة
فصل : تفاوت العقوبات بتفاوت درجات الذنوب
– الذنوب أربعة أقسام
1 – الذنوب الملكية
فصل : 2 – الذنوب الشيطانية
فصل : 3 – الذنوب السبعية
4 – الذنوب البهيمية
فصل : الذنوب كبائر وصغائر
– الاختلاف في عدد الكبائر
– القول بأن الذنوب كلها كبائر بالنظر على الجراءة على لله
فصل : كشف الغطاء عن المسألة
– هل تحريم الشرك مستفاد من الشرع فحسب أو هو قبيح في الفطر
والعقول أيضا
– ما السر في كون الشرك لا يغفر من بين جميع الذنوب ؟
مقدمة بين يدي الجواب
– الشرك نوعان : الأول : الشرك في الذات والصفات
وهو قسمان : 1 – شرك التعطيل
فصل : 2 -شرك من جعل لله إلها اخر
فصل : النوع الثاني : الشرك في العبادة
– الشرك في العبادة ينقسم إلى مغفور وغير مغفور ، وأكبر وأصغر
– النوع الأول ينقسم إلى كبير وأكبر وليس شيء منه مغفورا
– ومنه الشرك بالله في المحبة والتعظيم
فصل : ويتبعه الشرك في الأفعال والأقوال والارادات
فصل : ومن الشرك به : الشرك في اللفظ كالحلف بغيره
فصل : الشرك في الارادات والنيات بحر لا ساحل له ، وقل من
ينجومنه
فصل : الجواب عن السؤال المذكور
– حقيقة الشرك : التشبه بالخالق وتشبيه المخلوق به
– من خصائص الالهية
فصل : أصل عظيم يكشف سر المسألة ، وهو أن أعظم الذنب
عند الله إساءة الظن به
فصل : سبب كون الشرك أكبر الكبائر عند الله
فصل : مفسدة القول على الله بلا علم
– البدع أحب إلى إبليس من المعصية
فصل : الظلم والعدوان من أكبر الكبائر
– تفاوت درجات القتل
– توبة القاتل
– توبة الغاصب
فصل : وجه كون قاتل نفس واحدة كقاتل النفس جميعا
فصل : مفسدة الزنى تلي مفسدة القتل في الكبر
فصل : أربعة مداخل للمعاصي على العبد
1 – اللحظات
فصل : 2 – الخطر ات
فصل : 3 – اللفظات
فصل : 4 – الخطوات
فصل : عظم مفسدة الزنى
– خص حد الزنى من بين الحدود بثلاث خصائص
– مسألة : هل يدخل الجنة مفعول به؟
– كثير من المحتضرين يحال بينه وبين حسن الخاتمة عقوبة على
معاصيه
فصل : عظم مفسدة اللواط وشدة فحشها
– الخلاف في عقوبته
فصل : في الرد على من جعل عقوبته دون عقوبة الزنى
– حكم وطء الميتة
فصل : حكم السحاق
– حكم التلوط بالمملوك
فصل : علاج داء العشق من طريقين
الأول : الطريق المانع من حصوله ، وهو أمران :
1 – غض البصر ، وذكر فوائده 5 1 4
فصل : 2 – اشتغال القلب بما يصده عن ذلك 422
فصل : لا يمكن أن يجتمع في القلب حمث المحبوب الأعلى
وعشق الصور أبدا 4 2 4
فصل : خاصية التعبد ، ومراتب الحب 426
– تفسير حديث : ” ماتقرب إلي عبدي . . . ” 0 3 4
فصل : في التتيم ، وهو تعبد المحب لمحبوبه 438
– العبودية أشرف أحوال العبد ومقاماته 438
– أصل الشرك بالله : الاشراك به في المحبة 943
– محبة الله من لوازم العبودية 1 4 4
فصل : في أنواع المحبة 443
فصل : في الخلة ، وهي تتضمن كمال المحبة ونهايتها 4 4 4
فصل : المحبة ليست أكمل من الخلة 446
فصل : العاقل يؤئر أعلى المحبوبين وأيسر المكروهين 447
– الحب والارادة أصل كل فعل ومبدؤه 448
فصل : أعقل الناس من آئر اللذة الآجلة الدائمة على العاجلة الزائلة 9 4 4
فصل : المحبوب قسمان : محبوب لنفسه ومحبوب لغيره
– ميزان عادل لموالاة الرب ومعاداته
فصل : أصل الأعمال الدينية حب الله ورسوله ، وأصل الأقوال
الدينية تصديق الله ورسوله
– روح كلمة لا إله إلا الله
فصل : لا شيء أنفع للعبد من اقباله على الله
فصل : أصل السعادة ورأسها محبة الله ومحبة ما أحب
فصل : كل حركة في العالم العلوي والسفلي فأصلها المحبة
– من تمام الايمان للملائكة
فصل : لا صلاح للموجودات إلا بكون حركاته ومحبتها لفاطرها
وحده
فصل : المحبة والارادة أصل كل دين
– الدين دينان : شرعي أمري ، وحسابي جزائي ، وكلاهما لله وحده 9
– تفسير : ) إن ربى عك صرفى مستقيم !( ]هود/ 6 5 (
فصل : الطريق الثاني في علاج العشق ، وهو طريق الخلاص منه
– مفاسد العشق العاجلة والاجلة
– اببلاء يوسف من امرأة العزيز
فصل : من أقسام العشق
فصل : مفاسد العشق الدنيوية والدينية
فصل : ثلاثة مقامات للعاشق وما يجب عليه فيها
– تضمن العشق كل أنواع الظلم والعدوان
– اعتراض على المصنف بذكر فوائد العشق
– من قصص العشاق
– الرد على المعترض
– أنفع المحبة وأوجبها وأعلاها محبة الخالق سبحانه
– بين محبة الخالق ومحبة المخلوق
فصل : كمال اللذة ونعيم القلب تابع لكمال المحبوب وكمال محبته
– أعظم نعيم الاخرة ولذتها : النظر إلى وجه القلب وسماع كلامه
والقرب منه
– أعظم لذات الدنيا هي الموصلة إلى أعظم لذة في الآخرة
– لذات الدنيا ثلاثة أنواع
1 – الموصلة إلى لذة الآخرة وهي أعظمها وأكملها
2 – المانعة من لذة الآخرة
3 – اللذة المباحة
فصل : محبة رسول الله كصييه
– محبة كلام الله
فصل : محبة النسوان
– نكاح المعشوقة هو دواؤها شرعا وقدرا
– قصة زينب بنت جحش على الوجه الصحيح
– شفاعة النبي ع!يم والخلفاء والراحمين للعاشقين
– العشق ثلاثة أقسام
فصل : العشاق ثلاثة أقسام
فصل : الكلام على حديث “من عشق فعف . . . ”
فهارس الكتاب
أولا : الفهارس اللفظية
1- فهرس الايات الكريمة
2- فهرس الأحاديث والاثار
3 – فهرس القوافي
4 – فهرس الكتب
5 – فهرس الأعلام
6 – فهرس الجماعات والفرق
7 – فهرس الأماكن
ثانيا : الفهارس العلمية
8 – التفسير وعلوم القران
9 – الحديث وعلومه
0 1 – مسائل العقيدة
1 1 – مسائل الفقه
2 1 – التزكية والسلوك
13 – فوائد لغوية وأدبية
4 1 – فوائد عن المؤلف وشيخه
5 1 – قواعد وفوائد أخرى


أتمنى أن تستفيدوا منه وأن ينال إعجابكم
رابط تنزيل كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الداء والدواء - الإمام أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الطب النبوي - الإما م أبى عبد الله بن أبى بكر بن أيوب إبن القيم الجوزيه
» كتاب القيم في المسلسلات التلفازية
» كتاب الموطأ - الإمام مالك
» كتاب رياض الصالحين - الإمام النووي
» كتاب جواب في صيغ الحمد الإمام محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات العامة والإسلامية :: المنتدى الإسلامى :: منتدى الكتب الدينية-
انتقل الى: