دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى

شاطر
 

 دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 18846
التقييم : 35054
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم Empty
مُساهمةموضوع: دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم   دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم Emptyالخميس 17 مارس 2022, 12:16 am

أخواني في الله
أحضرت لكم
دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم

دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم D_g_m_10
و المحتوى كما يلي :


ملخص المشروع :
· الفكرة :
مصنع حديث ينتج أنواع عالية الجودة من مقاطع بروفيلات الألمنيوم .
· خصائص ومدخلات المشروع :
الموقع المملكة العربية السعودية
المنتج مقاطع وعيدان وقضبان الألمنيوم
العميل المستهدف الشركات والمؤسسات والورش والمعامل الصناعية والأفراد من جميع
فئات اتمع
القوة العاملة مدير المصنع – الطاقم الإداري للمصنع – الفنيين والعاملين
· متطلبات المشروع :
موقع المصنع مساحة 50,000متر مربع للقيام بأعمال التصنيع والتسويق
للمنتجات
مصاريف إدارية وتشمل رسوم تراخيص ورواتب وأدوات مكتبية
مصاريف تأسيسية و
غيلية
تش
المواد الخام الداخلة في التصنيع ومعدات التصنيع من آلات وخطوط
إنتاج وسيارات وبترين وكهرباء وهاتف وغيرها
صيانة وتطوير صيانة عامة للآلات والمعدات وإدخال خطوط إنتاجية إضافية للمصنع
· نظرة عامة على المشروع :
· أهداف المشروع :-
· مواكبة التطورات في الأسواق العالمية :
· تطوير القدرات التنافسية للمنتجات الوطنية :
· البيئة الصناعية وإطار التنمية المستدامة :
· تطوير الإدارة الصناعية :
· تنفيذ وتطوير مفهوم التكامل :
بسم االله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية
دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم
· ملخص المشروع :
· الفكرة :
مصنع حديث ينتج أنواع عالية الجودة من مقاطع بروفيلات الألمنيوم .
· خصائص ومدخلات المشروع :
الموقع المملكة العربية السعودية
المنتج مقاطع وعيدان وقضبان الألمنيوم
العميل المستهدف الشركات والمؤسسات والورش والمعامل الصناعية والأفراد من جميع
فئات اتمع
القوة العاملة مدير المصنع – الطاقم الإداري للمصنع – الفنيين والعاملين
· متطلبات المشروع :
موقع المصنع مساحة 50,000متر مربع للقيام بأعمال التصنيع والتسويق
للمنتجات
مصاريف إدارية وتشمل رسوم تراخيص ورواتب وأدوات مكتبية
مصاريف تأسيسية و
غيلية
تش
المواد الخام الداخلة في التصنيع ومعدات التصنيع من آلات وخطوط
إنتاج وسيارات وبترين وكهرباء وهاتف وغيرها
صيانة وتطوير صيانة عامة للآلات والمعدات وإدخال خطوط إنتاجية إضافية للمصنع 3
· نظرة عامة على المشروع :
في ظل التقدم المستمر الذي تشهده المملكة العربية السعودية في النواحي الاقتصادية و العلمية وفي
ظل الطفرة الكبرى للمجال الصناعي بالمملكة وما رافق ذلك من تطور واضح في دخول العديد
من الصناعات في قطاع التعدين والمعادن والإنتاجية لها بشتى أنواعها ومسمياا ومـع النهضـة
العمرانية الواسعة في جميع مدن المملكة وما رافقها من حاجـة ماسـة لمـواد البنـاء المختلفـة
والتشطيبات والديكورات وغيرها .
وفي هذه المرحلة التي تخطو فيها المملكة بجدية نحو التقدم في جميع االات الاقتصادية والصناعية ،
مية
فإن التصنيع سيظل الخيار الإستراتيجي الأمثل للإسراع في تحقيق أهداف التن الاقتصادية , إلا
أنه ومع تشكل مناخ اقتصادي مستقبلي يتسم بالانفتاح وشدة المنافسة وازدياد وتيرة المستجدات
الاقتصادية والمعلوماتية والتقنية وغيرها من سمات العولمة نحتاج إلى الاهتمام بعملية التصنيع وتوفير
أفضل التقنيات والمعدات لصناعة منتجات تتسم بالجودة العالية وتستطيع المنافسـة في السـوق
المحلي والخارجي .
تعتبر صناعة الألمنيوم من الصناعات الأساسية في عصرنا الراهن نظرا لما يتمتع به هذا المعدن من
مزايا مثل خفة الوزن وسهولة التشكيل ومقاومة الصدأ وقوة التحمل وتوصيله الجيد للحرارة.
ومعدن الألمنيوم يعتبر من المعادن الحديثة الاستعمال نسبيا, عى الرغم من وفرته في الطبيعة, ولقد
مرت عملية اكتشافه واستخلاصه بمراحل كثيرة شهدت خلالها الكثير من التطورات الفنية
والاقتصادية حتى أصبحت صناعة الألمنيوم حاليا واحدة من أهم الصناعات المعدنية وبالنظر إلى أن
صناعة الألمنيوم الأولى تتميز باستخدامها الكثيف لرأس المال, واستهلاكها الهائل للطاقة, ولما
كانت هذه العناصر متوافرة في دول الخليج العربية, فقد حظيت صناعة الألمنيوم بقسط وافر من
ها
اهتمام هذه الدول سعيا من إلى توسيع القاعدة الإنتاجية وتنويع مصادر الدخل .
وتدخل المملكة بكل قوة وثقل كبير وفق خطط منظمة محكمة في معترك صناعة الألمنيوم والتي
أضحت أهميتها الاقتصادية تعادل أهمية البترول وقد ذكرت دراسة حديثة لمنظمة الخليج
ية
للاستشارات الصناع )جويك( أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى بين دول مجلس 4
التعاون لدول الخليج العربية في صناعة الألمنيوم. وقد ذكرت الدراسة أن عدد المصانع السعودية
العاملة في قطاع الألمنيوم تبلغ 139مصنعاً، تبلغ الاستثمارات فيها 351مليون دولار أمريكي،
ويعمل ا 7694عاملاً.
ومن خلال ما تقدم جاءت لنا فكرة إنشاء مصنع لصناعات الألمنيوم وذلك لأهمية هـذا اـال
وارتباطه بالعديد من الصناعات من أبواب ونوافذ ومطـابخ ودربزينـات وواجهـات مبـاني
والتشطيبات الداخلية والسيارات وكابلات الكهرباء وغيرها من االات التي يدخل الألمنيوم فيها
وسوف يعمل المصنع على إنتاج نوعية جيدة من مقاطع وعيدان الألمنيوم وسوف نسعى لتوظيف
الفنيين الخبراء والعمال المهرة من اجل إنتاج أفضل المنتجات وفق معايير الجودة العالمية مع وضع
إستراتيجية للمصنع من خلال الإدارة الحكيمة له والتي عملت على دراسة وإعداد المشروع وفق
أفضل الطرق العلمية وقمنا بصقل أهدافنا في هذه الدراسة وتحليل متطلبات المشروع مع وضـع
الخطط التسويقية والتطويرية والتشغيلية للمشروع وهذا ما سوف نقوم بعرضه في هذه الدراسة
واالله ولي التوفيق والقادر عليه ...
· أهداف المشروع :-
يهدف المشروع إلي يهدف المشروع إلى إنتاج مقاطع وعيدان الألمنيوم للمباني والديكورات
والدربزينات والأسقف ومطـابخ الألمنيـوم والسيارات وسـيتم الإنتاج حسب المواصفات
المحددة من العمـلاء مـن حيـث المقاسـات والسماكات والأشكال سيتم استعمال قوالب
خاصة بالعملاء المتميزين ولهم صفة السحب بكميات كبيرة باستمرار ولا يتم استعمال القالب
إلا لهم ومن الأهداف العامة للمشروع نذكر منها ما يلي :
· مواكبة التطورات في الأسواق العالمية :
كما هو مشاهد الآن ، فإن التطور والتغير في الأسواق العالمية ومجالات التقنية يشـهد إيقاعـاً
متسارعا مما يشكل تحدياً كبيراً لقطاعات الأعمال في العالم وللقطاعات الصـناعية علـى وجـه
الخصوص . وسوف نعمل على استحداث آليات تتسم بالمرونة في الإدارة والتصميم والإنتـاج
والتسويق وغيرها من مجالات العمل الصناعي . 5
· تطوير القدرات التنافسية للمنتجات الوطنية :
يعتبر الارتقاء بالمقدرة التنافسية إلى مستوى العالمية لمنتجات الصناعة السعودية ضرورياً ليس
فقط لكسب حصص في أسواق التصدير العالمية، وإنما أيضاً للمحافظة على حصص الأسواق
المحلية وتعزيزها . وسوف نسعى إلي العمل على رفـع معـدلات الإنتاجيـة والجـودة إلى
ية
المستويات القياسية العالم .
· البيئة الصناعية وإطار التنمية المستدامة :
من المؤكد أن الاهتمام الحالي بالبيئة سوف يحظى بزخم متزايد في المستقبل . وعليـه فـإن
الحفاظ على سلامة البيئة الصناعية ، وما يستلزم ذلك من جهود وتقنيات لاحتـواء الآثـار
السلبية ، يعد من أسمى أهدافنا في العمل الصناعي .
· تطوير الإدارة الصناعية :
عيـة
كما هو معلوم ، فإن تحسين الأداء والإنتاجية في المنشآت الصناعية يعتمد على كفاءة ونو
الإدارة في هذه المنشآت . ويكتسب ذلك أهمية كبرى إزاء ما هو متوقع من تزايد المنافسة العالمية
ـة
وســـــــرعة تطـــــــورات الأســـــــواق والتقنيــــــ .
· تنفيذ وتطوير مفهوم التكامل :
من المعروف والمشاهد في تجارب الإدارة الصناعية الحديثة أن بعض التوسعات الرأسية في
صناعات معينة )في نفس المصنع( قد لا تأتي بالفوائد المرجوة . حيث يتلاشى التركيز على
التخصص في المنتج الأساسي الذي يتميز به المصنع مما يؤدي إلى خفض الفعالية وارتفاع
التكاليف التشغيلية ، وفي بعض الأحيان تفقد المشاريع حصصها في السوق . 6
· تطوير مقدرات القوى العاملة السعودية :
تعتبر مهارات ونوعية القوى العاملة الصناعية من العوامل الحاسمة التي تلاقي لدينا اهتمام
كبير في إطار تطور التنمية الصناعية والمقدرة التنافسية للصناعات مستقبلاً .
وسوف يتم صقل الأهداف المحددة سابقا في الإدارة والعمال في المصنع بما ينتج عنه منتجات
متميزة بأفضل الوسائل العلمية والتقنية وتجمع الجودة والثقة وهي شعارنا في اال الصناعي .
كما يهدف هذا النوع من المشروعات إلى خلق مجتمع صناعي يساعد على التنمية الاقتصادية ،
كما يحقق زيادة مهارات الأفراد وبالتالي زيادة دخولهم ، إضافة إلى ذلك يتح فرص عمل حقيقية
مما يؤدى إلى تقليل عدد البطالة .
تعريف المنتج:
أما تعريف الألمنيوم، فيعرف على نطاق واسع في شكله التجاري على أنه مادة معدنية خفيفة قوية
لامعة ولديها العديد من المميزات التي تجعلها بديلاً لكثير من المعادن الأخرى كالحديد والنحاس
في مختلف الاستخدامات، من هذه الميزات مقاومته للتآكل والتوصيل الجيد للحرارة والتيار
الكهربائي، كما أن الألمنيوم عاكس ممتاز للحرارة والضوء وغير ضار بالبيئة بالإضافة إلى
مرونته لعدم مغنطيسيته وفي الوقت الحاضر يستخدم الألمنيوم بشكل كبير في إنتاج مواد البناء
والتشييد وأجزاء من الطائرات والسيارات والأجهزة والأواني المترلية ومواد التعبئة والتغليف
والموصلات الكهربائية والقطع الكهربائية .
يعتبر الألمنيوم من أكثر المواد قابلية لإعادة التصنيع المتكررة دون أن يفقد خواصه أو جودته،
ويعرف الألمنيوم المعاد تصنيعه ( بالألمنيوم الثانوي) وهو ينتج من خردة ونفايات الألمنيوم، وتبدأ
عملية
ال بإعادة صهر الخردة وتنقيتها وصبها في شكل كتل معدنية وعادة ما يتم إضافة معادن
أخرى قبل عملية الصب للحصول على التكوين المطلوب للمنتج ويختلف شكل الكتل المعدنية
ووزا وتكوينها حسب أغراض الاستخدام . وقد لعب التقدم التقني دوراً مهماً في زيادة
استخداماته، كما يستخدم الألمنيوم الثانوي في العديد من الأغراض مثل التعبئة والتغليف والقطع
نيكية
الميكا والكهربائية البسيطة . 7
أ- قضبان و عيدان :
هي المنتجات المشكلة بالاسطوانات ( الخة أو المدرفلة ) أو المشكلة بالبثق أو المسحوبة أو
المطروقة، و التي ليست بشكل لفا ت، ذات مقطع عرضي مصمت و منتظم على كامـل
طولهـا بـشكل دائـري أو بيضاوي أو مربع أو مستطيل أو مثلث متساوي الأضلاع أو
مضلع محدب منتظم ( بما في ذلك " الدوائر المسطحة " و "المستطيلات المعدلة " ، التي يكون
ها
في الجانبان المتقابلان منها بشكل أقواس محدبة بينما يكون الجانبان الآخران مستقيمان،
ومتوازيين و متساوي الطول.و قد تكون للمنتجات ذات المقاطع العرضية المستطيلة أو المربعة أو
المثلثة أو متعددة الأضلاع زوايا دورت على كامل طولها . إن سمك هذه المنتجات ذات المقطع
العرضي المستطيل ( بما في ذلك المستطيل المعدل ) ، يزيد عن عشر عرضها و تشمل عبارة "
قضبان و عيدان " أيضا، المنتجات بنفس الشكل و المقاييس المتحصل عليها بالقولبة أو الصب
أو التلبيد ( فريت ) ، و التي أجريت عليها عمليات لاحقة لإنتاجها لا تتعدى التشذيب الأولى
أو إزالة القشور، بشرط ألا تكسبها هذه العمليات صفة الأصناف أو المنتجات الداخلة في بنود
أخرى .
ب زوايا و أشكال خاصة بروفيلات:
هي المنتجات المشكلة بالاسطوانات ( الخة أو المدرفلة ) أو المشكلة بالبثق أو المسحوبة أو
المطرقة أو المتحصل عليها بالتشكيل أو بالثني، و إن كانت بشكل لفات، ذات مقطع عرضي
مصمت و منتظم على كامل طولها، و التي لا ين الصفائح أو الأشرطة و الأوراق أو القدد أو
الأنابيب أو المواسير بنفس الأشكال المتحصل عليها بالقولبة أو الصب أو التلبيد ( فريت ) ، و
التي أجريت عليها عمليات لاحقة لا تتعدى التشذيب الأولى أو إزالة القشور، بشرط ألا تكسبها
هذه العمليات صفة الأصناف أو المنتجات الداخلة فـي طبق عليها أي من تعاريف القضبان أو
العيدان أو الأسلاك، أو الألواح أو . و تشمل عبارة " زوايا و أشكال خاصة " أيضا
المنتجـات في بنود أخرى. 8
· مدى الحاجة إلي إقامة المشروع :-
يزداد الطلب علي مادة مقاطع وعيدان الألمنيوم في مجالات البناء والصناعة من جميـع شـرائح
وطبقات اتمع فهي منتجات أساسية وهامة .
وعلي ذلك فإن معدل الزيادة في طلب هذه المنتجات أدي بنا إلي اختيار هـذا المشـروع وإلي
البحث عن أفضل الخامات والمعدات الصناعية والعمالة الماهرة وكل هذا في السبيل الحصول على
منتج مميز نستطيع من خلاله المنافسة وبقوة في السوق السعودي وبأسعار مناسبة لجميع الفئات في
اتمع .
ويمكن أن نحدد أهم النقاط التي جعلتنا نختار هذا المشروع وهي كما يلي :-
-1إن تشريعات الدولة تسمح في إقامة مثل هذه المصانع التي تساهم في رفع التنمية
الاقتصادية .
-2هناك حاجه كبيرة جدا ومتزايدة وليست الأسواق مكتفية ولا راكده بل طلب متزايـد
وكـبير .
-3حاجة السوق المتزايدة لهذه المنتجات وخاصة أا استهلاكية .
-4خبرتنا الطويلة في هذا اال ومن خلالها كان لنا قراءة ممتازة في السوق ومعرفة بالعديـد
من العملاء .
-5الرغبة في إيجاد منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة لخدمة شرائح اتمع .
-6الموقع للمحاجر صالح من جميع النواحي الفنية في مكان يمكن يسهل الوصول له بسهولة
من وإلى السوق .
-7وجود كميات كبيرة من الجرانيت تكفي لفترة طويلة أثناء عملية التسويق , كما أن
اللون مطلوب في السوق, و الموقع سهل التحجير لأن ذلك سيقلل التكلفة الخاصة
بالإنتاج وبتالي تكون الأسعار منافسه . 9
· الدراسة التسويقية للمشروع :
لاشك أن التكنولوجيا الملائمة للإنتاج للسوق الأجنبي قد تكون مختلفة عن تلك الملائمة للإنتاج
للسوق المحلي , فالأول لابد أن تراعي التنافسية الشديدة التي تتعرض لها , هذا في حين أن الثانية
نتا
قد يكون الإ ج موجه فيها بدرجة كبيرة للطبقة الفقيرة التي يهمها السعر المـنخفض وسـوف
نستخدم للمصنع التكنولوجيا الملائمة للإنتاج للسوق المحلي .
· العوامل المؤثرة على الطلب لمنتجات المصنع :
-1النمو الاقتصادي :
يعد إجمالي الناتج المحلي من المؤشرات الاقتصادية الأكثر شيوعا وشهرة في إعطاء صورة أكثر
واقعية عن توقعات نمو المنظومة الاقتصادية. ويسهم ربط إجمالي الناتج المحلي مع مؤشرات
معدلات التضخم، وأسعار الفائدة، والبطالة في الحصول على صورة أكثر واقعية عن النمو
الاقتصادي للمنظومات الاقتصادية.
2008 * 2007 2006 2005 2004 2003 النشاط الاقتصادي
- الصناعات والمنتجون الآخرون ماعدا منتجي الخدمات الحكومیة
41,050 40,154 39,373 38,280 37,187 36,454 -الزراعة الغابات ـ والاسماك
1,005,200 732,654 668,422 571,008 384,468 294,111 - التعدين والتحجیر
1,001,745 729,361 665,277 567,992 381,582 291,326 أ( الزيت الخام والغاز الطبیعي
ب( نشاطات تعدينیة وتحجیرية اخرى 3,455 3,292 3,145 3,016 2,886 2,785
145,263 133,452 123,912 110,706 95,827 86,267 - الصناعات التحويلیة
44,536 43,634 43,710 39,453 32,435 29,732 أ( تكرير الزيت
100,727 89,818 80,202 71,253 63,392 56,535 ب( صناعات اخرى
12,958 12,419 11,664 11,020 10,406 9,870 - الكھرباء ،الغاز والماء
71,027 65,017 59,139 54,946 51,141 47,137 -التشیید والبناء
- تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق 80,649 73,990 67,868 62,759 58,132 53,856
49,550 45,087 41,367 38,429 35,667 33,224 - النقل والتخزين والاتصالات
- خدمات المال والتأمین والعقارات وخدمات الاعمال 115,906 110,453 104,798 97,784 91,218 85,843
58,857 54,776 52,223 50,012 47,950 45,979 أ( ملكیة المساكن
57,049 55,677 52,575 47,772 43,268 39,863 ب( أخرى
32,270 30,631 29,203 27,855 26,478 25,114 - خدمات جماعیة واجتماعیة وشخصیة
18,825 18,280 17,575 16,739 15,950 15,244 - الخدمات المصرفیة المحتسبة10
1,535,047 1,225,576 1,128,170 996,049 774,575 656,632 المجمــــــــــــــــوع الفرعـــــــي 0
واصل الاقتصاد السعودي تحقيق معدلات نمو ملحوظة خلال الأعوام الماضية فالبيانات الأولية
لمصلحة الإحصاءات العامة تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في حالة نمو سريع كما هو موضح
في الجدول للناتج المحلي وحسب نوع النشاط الاقتصادي بالأسعار الجارية ملايين الريالات
السعودية :
ولتوضيح معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي حسب نوع النشاط الاقتصادي في الجدول :
2008 2007 2006 2005 2004 النشاط الاقتصادي
أ- الصناعات والمنتجون الآخرون ماعدا منتجي الخدمات الحكومیة
-1الزراعة ـ الغابات ـ والأسماك 2.2 2.0 2.9 2.9 2.0
-2التعدين والتحجیر 37.2 9.6 17.1 48.5 30.7
أ( الزيت الخام والغاز الطبیعي 37.3 9.6 17.1 48.9 31.0
ب( نشاطات تعدينیة وتحجیرية اخرى 5.0 4.7 4.3 4.5 3.6
-3الصناعات التحويلیة 8.9 7.7 11.9 15.5 11.1
2.1 (0.2) 10.8 21.6 9.1 أ( تكرير الزيت
12.1 12.0 12.6 12.4 12.1 ب( صناعات اخرى
-4الكھرباء ،الغاز والماء 4.3 6.5 5.8 5.9 5.4
-5التشیید والبناء 9.2 9.9 7.6 7.4 8.5
-6تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق 9.0 9.0 8.1 8.0 7.9
-7النقل والتخزين والاتصالات 9.9 9.0 7.6 7.7 7.4
-8خدمات المال والتأمین والعقارات وخدمات الأعمال 4.9 5.4 7.2 7.2 6.3
أ( ملكیة المساكن 7.4 4.9 4.4 4.3 4.3
2.5 5.9 10.1 10.4 8.5 ب( أخرى
-9خدمات جماعیة واجتماعیة وشخصیة 5.3 4.9 4.8 5.2 5.4
-10الخدمات المصرفیة المحتسبة 3.0 4.0 5.0 5.0 4.6
المجمــــــــــــــــوع الفرعـــــــي 25.3 8.6 13.3 28.6 18.0
ب - منتجو الخدمات الحكومیة 3.1 2.0 11.4 13.5 11.0
المجمـوع ماعدا رسوم الاستیراد 22.1 7.6 13.0 26.1 16.7
رســوم الاستیراد 1.7 7.0 9.0 14.6 9.1
الناتج المحلي الإجمالي 22.0 7.6 12.9 26.0 16.7
تشير إحصاءات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية إلى إجمالي الناتج المحلي
للاقتصاد السعودي ومعدلات نموه خلال الـ 11عاما الماضية .حيث سجل إجمالي الناتج المحلي
في عام 1998ما قيمته 546.648مليون ريال سعودي .
206,456 200,306 196,386 176,350 155,371 139,929 ب - منتجو الخدمات الحكومیة
1,741,503 1,425,882 1,324,556 1,172,399 929,946 796,561 المجمـوع ماعدا رسوم الاستیراد
12,000 11,801 11,025 10,115 8,825 8,087 رســوم الاستیراد
1,753,503 1,437,683 1,335,581 1,182,514 938,771 804,648 الناتج المحلي الإجمالي 1
شكل هذا الإجمالي معدل تراجع بلغ 11.53في المائة عن عام .1997ولعل وصول أسعار
النفط في الأسواق العالمية إلى قرابة العشرة دولارات للبرميل كان السبب خلف معدل الانخفاض
هذا. وأقصى ما سجله إجمالي الناتج المحلي خلال الأعوام العشرة الماضية في عام 2005عندما
سجل ما قيمته 1.182.514مليون ريال سعودي .
شكل هذا الإجمالي معدل نمو بلغ 26في المائة عن عام .2004ولعل نمو السوق المالية خلال
تلك الفترة ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة خلف معدل النمو هذا. وبلغ معدل النمو
السنوي خلال الـ 11عاما الماضية قرابة 2.72في المائة .
-2السكان :
قدرت مصلحة الإحصاءات العامة أن يصل عدد سكان المملكة العربية السعودية حتى منتصف
العام الجاري إلى 4ر 25مليون نسمة منهم 4ر 18مليون نسمة مواطنون يشكل الذكور منهم
3ر 9مليون نسمة فيما الإناث يصلن إلى 2ر 9مليون. وأشار التقرير الذي أصدرته مصلحة
الإحصاءات أن عدد الوافدين يصل مع منتصف العام إلى نحو سبعة ملايين نسمة منهم 5ر4
ملايين ذكورا ونحو مليوني امرأة .
وترتبط هذه الزيادة في عدد السكان، بالإضافة إلى التغيرات لديموغرافية بشكل مباشر بزيادة
الطلب على الخدمات الأساسية في مجالات التعليم والصحة والنقل والاتصالات والبلديات
وخدمات المرافق العامة الحيوية من مياه وكهرباء وغيرها . ونتيجة هذه الأوضاع المتطورة لابد
من الاستمرار في توجيه الموارد الاقتصادية لمقابلة متطلبات الاستثمار في الأصول الثابتة في العنصر
البشري لتنمية الطاقات الإنتاجية والمؤسسية.
· دراسة سوق صناعات الألمنيوم :
دف التعرف على سوق صناعات الألمنيوم في المملكة العربية السعودية فإننا سوف نقوم بتحليل
جانب العرض والطلب لمقاطع وعيدان الألمنيوم وتشمل التعرف على واردات المملكة وصادراا
والإنتاج المحلي للوصول إلى حجم السوق ( الاستهلاك الظاهري ) والتعرف على حجم الطلب
المستهلك والسوق المتاح للمشروع . 2
كما سنقوم بدراسة استراتيجيات التسويق لمنتجات قطاعات الألمنيوم والتعرف على أوضاع
سة
المناف ً وصولا إلى وضع هيكل تنظيمي لإدارة المبيعات .
· الإنتاج المحلي من الألمنيوم:
تدخل المملكة بكل قوة وثقل كبير وفق خطط منظمة محكمة في معترك صناعة الألمنيوم
الإستراتيجية الهامة والتي أضحت أهميتها الاقتصادية تعادل أهمية البترول وذلك بكل منافسة
وإقدام بعد أن سنحت الفرصة حالياً وآن الأوان بعد طول انتظار وتريث لعشرات السنين وذلك
نظراً لصعوبة توافر المواد الخام لقيام صناعة الألمنيوم في السابق المتمثلة في خام البوكسايت والذي
تنعم المملكة بثروات هائلة منه والذي قررت أخيراً استغلاله أفضل استغلال والاعتماد على وفرته
ية
لبزوغ صناعة الألمنيوم المعدمة بالمملكة حيث تعتمد سوق الألمنيوم بالمملكة حالياً بصورة كل
على الاستيراد وهي تنمو بمعدل يراوح ) (350ألف طن متري سنوياً في الوقت الذي يحظى فيه
معدن الألمنيوم حاليا بأسواق عالمية مفتوحة ومتحررة ويشهد استهلاكه نمواً عالمياً كبيراً ومتوقع أن
يتجاوز 35مليون طن خلال العام الجاري 2009م حيث ستستحوذ الصين بمفردها على
استهلاك %40من هذه الزيادة ويعادل استهلاك الصين %20من مجمل الاستهلاك العالمي.
أظهرت إحصاءات وزارة التجارة والصناعة أن هناك عشرة مصانع عاملة لإنتاج قطاعات
وقضبان وعيدان الألمنيوم بطاقة إنتاج قدرها 100500طنً سنويا من مقاطع الألمنيوم وقضبان
وعيدان الألمنيوم المؤكسدة وغير المؤكسدة والملونة وذات اللون الواحد .
كما أن توفر مادة البوكسايت والتي توجد بكميات كبيرة في موقع بين منطقتي حائل والقصيم
سوف تنقل المملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في إنتاج الألمنيوم بمواصفات عالمية وبصناعات
متكاملة تبدأ بالمنجم وتنتهي بالمعدن الذي إما سيصدر إلى الخارج أو يباع في السوق المحلية وهو ما
سيعمل على زيادة الناتج المحلي والمساهمة في تنويع مصادر الدخل ودعم قاعدة الاقتصاد الوطني .
وتؤكد الإحصائيات أن هناك احتياطيات كبيرة من هذه المادة الخام سوف تكفي لأكثر من
50سنة قادمة لدعم تصنيع الألمنيوم هذه المادة الحيوية التي تدخل في معظم الصناعات العالمية،
وتشير المعلومات إلى أنه تم اكتشاف رواسب هامة من البوكسايت في الزبيرة عام 1979م من
قبل ريوفينكس المحدودة وهي شركة تابعة ل ريو تينتو. وقامت ريوفينكس بإجراء المزيد من 3
الأعمال الاستكشاف فيما بين عامي 1979م و 1984م والتي حددت تلك المواقع الممتدة
بدون انقطاع على طول 105كم بمتوسط عرض يقرب من 2.05كيلومترات )حوض الزبيرة.(
يسية
ويشمل الحوض ثلاثة قطاعات رئ : الشمالي والأوسط والجنوبي، وكل منها بطول تقريبي يصل
إلى 30كيلومتراً . 4
· تحديد أدوات السوق:
تشير أدوات التسويق إلى المزيج التسويقي الذي يستخدم في تحقيق أهداف المشروع . ويتمثل هذا
المزيج فيما يسمى المنتج ,السعر ,الترويج ,المكان وبالنسبة للمنتج والذي يطلق عليه أحياناً مزيج
المنتج فإنه يتضمن تحديد عدد المنتجات , و توفير مواصفات الجودة والأمان لهذه المنتجات بحيث
نضمن سلامة وصحة جميع مكونات المنتج .
ويسمى الترويج أحياناً بمزيج التوزيع وهو يشتمل على الإعلان وسنكون حملة إعلانية قويـة في
البداية ثم فيما بعد تكون الإعلانات تذكرية .
· تحديد أقسام السوق:
بما أن السلعة التي ينتجها المصنع سلعة أساسية لجميع شرائح اتمع وعليها إقبال كبير في جميـع
شهور السنة وسوف أقسمها حسب المعايير الجغرافية وهذا المعيار يقسم السوق إلى سوق محلـي
وسوق أجنبي وسنجمع كلا السوقين المحلي والخارجي بمشيئة االله تعالى .
· تحديد النصيب النسبي للمشروع في السوق :
يوجد هناك ثلاث أنواع من الإستراتيجيات التي تؤثر على النصيب النسبي للمشروع في السوق
وهي : إستراتيجية قيادة التكلفة , وإستراتيجية التمييز , وإستراتيجية التركيز .
يجية
وأفضل للمشروع القائم علية أن يتبع فيه إسترات التمييز من خلال تميزنا على المنافسين بإنتاج
سة
أفضل المنتجات وبأسعار مناف والى جانب هذه الإستراتيجية سنركز على إسـتراتيجية قيـادة
التكلفة الأهم في هذا اال حتى نتمكن من المنافسة وأقول أن النصيب النسـبي مـن السـوق
سيكون مرتفع إنشاء االله . 5
· تحديد الموقف التنافسي للمشروع :
يجب أولا أن احصر أهم المنافسين للمشروع وقد وجدنا العديد من المصانع التي تقـوم بتقـديم
منتجات المشروع .
والأسلوب المناسب لمواجهة هذه المنافسة هو إستراتيجية المنافسة لأن هذه الإستراتيجية تستخدم
عندما يكون السوق قد وصل إلى مرحلة الاستقرار إذا لهذا السبب استخدمنا هـذا الأسـلوب
ونستخدم أسلوب التمييز لكي تمكننا من تحويل جزء من عملاء المنافسين إلى منتجاتنا .
كما سوف نضع ونبتكر العديد أساليب المنافسة ومنها :
.1جودة المنتج واستخدام اسمنا التجاري.
.2توفير أسعار منافسة ولجميع الشرائح بالسوق .
.3توزيع وتوصيل المنتجات لجميع أنحاء المملكة.
.4الحصول على مقاييس جودة عالمية .
· الإعلانات و خدمة العملاء :
تعتبر الإعلانات والدعاية بوسائل الإعلان المختلفة من مرئية كانت أم مسموعة أو مقرؤة
وملصقات وغيرها من الوسائل الحيوية والفعالة لترويج منتجات أي شركة خاصة الشركات
ذات الإنتاج الجديد في السوق ومدير التسويق سيكون مسئولا عن وضع الخطط التفصيلية
لترويج المبيعات مع مراعاة مرونة الخطط حسب ظروف السوق والمنافسة والاعتماد على
العناصر : 6
-1عمل بعض الكتالوجات محتوية على عينات صغيرة على شكل منتجاتنا من صناعات ألمنيوم
توضح المواصفات لهذه العينة السماكات المتاحة .
-2الاشتراك في المعارض المحلية والخليجية والعربية لعقد الصفقات مع المستخدمين والوكلاء
بالمناطق الأخرى.
-3الاشتراك في المعرض الدائم للمنتجات الوطنية بالغرفة التجارية والصناعية ووزارة التجارة
والصناعة.
-4عمل دعاية في الات المتخصصة لرجال الأعمال مثل ( الاقتصاد الخليجي، تجارة الرياض،
...إلخ).
-5هدايا مجانية مثل الأدوات المكتبية توزع على أصحاب مصانع تشكيل الألمنيوم عند زيارم
الدورية موضحاً عليها عنوان المصنع والمنافذ التابعة له والوكلاء بالمناطق الأخرى.
· الاسم التجاري :
توجد بعض الأسماء أو العلامات التجارية المشهورة التي يؤدي استخدامها إلى زيادة الطلـب
على خدمات المشروع بدرجة كبيرة .ولذا يكون من الملائم أحياناً اختيار الأسمـاء المناسـبة
المرتبطة ببعض الأسماء أو العلامات التجارية المشهورة لأغراض التسـويق وسـوف تحمـل
منتجاتنا وهذه العلامة مسجله باسمنا .
· إستراتيجية التسويق والتوزيع:
تستخدم في المملكة العربية السعودية ثلاث وسائل للتوزيع لكل منها مزاياها الخاصة ا وهي:
-1التسويق المباشر:
ويعتمد على قيام المنتج بعمليات التسويق المباشر عن طريق مراكز بيع ثابتة له ومن مزايا هذه
الطريقة إيجاد الثقة ما بين المنتج والمستهلك لعدم وجود وسيط بين الطرفين كما أا توفر للمنتج
هامش الربح الذي يتقاضاه الموزع أو الوسيط. 7
وبالمقابل فإن عيوب هذه الطريقة تتلخص في تمركز عمليات التوزيع في أماكن محددة بالإضافة إلى
تحمل المنتج جهوداً إضافية في عمليات التسويق قد تشغله عن عمليات الإنتاج . ومع ذلك فإنه
يمكن تلافي هذه العيوب من خلال إيجاد إدارة فعالة لمتابعة عمليات البيع والتوزيع ويمكن ضمان
مردودها فيما إذا تم التأكد من أن مراكز البيع المذكورة قادرة على تحقيق أهداف المشروع في
مجال التسويق دون حدوث اختناقات محتملة .
-2التوزيع غير المباشر :
وتعتمد على إبرام اتفاق مع موزع رئيسي يلتزم باستلام وتوزيع كامل إنتاج المشروع بصورة
ظمة
منت ويمكن أن يتم الاستلام في أرض المشروع أو في مستودعات المصنع ( عن طريق وسائل
النقل الخاصة بالمنتج ) وذلك لقاء عمولة توزيع يتفق عليها مع الموزع بشكل نسبي من قيمة
الكميات الجاهزة للبيع لدى المنتج . ويقوم الموزع في هذه الحالة بأعمال توزيع المنتج على مراكز
بيع المستهلك . إلا أن من أهم عيوب هذه الطريقة زيادة مراحل نقل المنتجات وبالتالي تعرض
المنتج إلى مخاطر معينة نتيجة تكرار عمليات النقل بالإضافة إلى انخفاض هامش الربح المتاح للمنتج
بسبب العمولة المدفوعة.
· إستراتيجية التسويق المقترحة
بوجه عام يمكن إتباع طريقة أو أكثر في سياسة التسويق الخاصة بالمشروع كما يمكن الجمع بين
أكثر من طريق كأن تتبع سياسة التوزيع غير المباشر بالإضافة إلى سياسة التوزيع المباشر ( مراكز
التسويق التابعة للمنتج) وتتركز إستراتيجية التسويق المقترحة لمشروعنا على الآتي:
-1فتح مكاتب في كل من حائل، الرياض، جدة، والدمام لبيع وتسويق مقاطع وعيدان الألمنيوم
بالإضافة إلى صالة عرض بالمصنع حيث يعتمد المشروع الذي نحن بصدده على منافذ التوزيع التي
يتواجد فيها مصنعوا قطاعات الألمنيوم مثل مصانع الأبواب، والشبابيك، والقواطع، والدربزينات
من الألمنيوم كذلك مصانع مطابخ وستائر الألمنيوم لذلك فإن مكتب حائل سيغطي المنطقة
لية
الشما ويلبي احتياجات المناطق القريبة من حائل . كما أن مكتب الرياض سيقوم بتلبية
احتياجات المنطقة الوسطى ومكتب جدة سيغطي منطقة مكة المكرمة والمناطق القريبة منها 8
ومكتب الدمام سيكون منفذاً لتوزيع قطاعات الألمنيوم في المنطقة الشرقية حيث سيقوم جهاز
التسويق في هذه المكاتب بالمتابعة .
-2سوف يقوم المصنع قيد البحث بالتعاقد مع وكلاء وموزعين في دول مجلس التعاون الخليجي
والدول العربية لتمثيل المصنع في بلادهم وسوف يقوم المصنع بمنحهم أسعار خاصة وتسهيلات
ئمة
ملا ومنافسة وعدم بيع أي تاجر في مجلس التعاون أو الدول العربية إلا عن طريق الوكيل أو
الموزع من اجل حمايته.
-3سوف يقوم جهاز التسويق بمراجعة الأسعار المقترحة لمنتجات المشروع لدى الوكلاء
والموزعين في الداخل والخارج بحيث لا يسمح لهم ببيع منتجات المشروع بأسعار تزيد عن الأسعار
المقترحة من قبل المصنع .
-4سوف يتولى المدير العام للمشروع الإشراف على جهاز التسويق من مدير تسويق ومديري
مناطق ومندوبي مبيعات.
-5سوف يتولى اختيار أعضاء جهاز التسويق من أشخاص ذوي كفاءة عالية في هذا اال
ويرأس جهاز التسويق مدير التسويق.
-6سوف تكون مهمة مدير التسويق تنمية مبيعات المصنع بإقامة علاقات ودية مع عملاء المصنع
وتنظيم أعمال مندوبي المبيعات الخارجيين وتوزيع الأسواق جغرافياً بينهم ومراجعة تقاريرهم
مية
اليو عن زيارام للعملاء في الأوقات المطلوبة والإشراف على الدعاية والإعلان والتسويق
وإعداد خطة المبيعات السنوية وسياسات البيع بما في ذلك حدود الائتمان وعرضها على المدير
العام للموافقة والاعتماد.
-7سوف يقوم مدير التسويق يرفع التقارير الدورية عن حركة المبيعات إلى المدير العام . أما
لنسبة
با لمسئولي المبيعات ( مديري المناطق ) فهم مسئولون عن تغطية المناطق الخاصة بكل منهم
قاً
طب للجدول الزمني المنظم لذلك والمعتمد من قبل مدير التسويق وسيتولوا الاتصال بالعملاء
المتوقعين لتنمية مبيعات المصنع، كما يجب على مديري المناطق متابعة طلبيات العملاء التي تمت
عن طريقهم والتأكد من تسليمها للعملاء بالكميات والأصناف والقياسات المطلوبة بدون تأخير. 9
· سياسة التسعير والخدمات:
-1سوف يتم بيع منتجات المصنع في المكاتب التابعة له بأسعار أكثر من أسعار منتجاته والتي تم
عها
بي للوكلاء والموزعين وذلك لحماية هؤلاء وتشجيعهم على الشراء من المصنع.
-2سوف يتم إعطاء الوكلاء والموزعين خصم حسب الكميات السنوية من المبيعات يتراوح ما
بين %15 -10وحسب سياسة المصنع.
-3سوف يتم تحديد الأسعار حسب المنتجات المنافسة للمشروع بحيث تكون الأسعار أقل من
أسعار مثيلاا من المنتجات المحلية والمستوردة على أن لا تقل عن سعر التكلفة بأي حال من
الأحوال.
-4سوف يقوم جهاز التسويق بمراقبة الأسعار المقترحة لمنتجات المشروع لدى الموزعين والوكلاء
بحيث لا يسمح لهم بيع منتجات المشروع بأسعار تزيد عن الأسعار المقترحة من قبل إدارة المصنع
وهذه الأسعار سوف يتم دراستهاً أسبوعيا أو شهرياً حسب ما هو موضح بالخطة التسويقية
المعتمدة من قبل الإدارة وكذلك سوف يتم إعادة النظر في سياسة أسعار منتجات المشروع
حسب أسعار المنتجات المنافسة .
· الحوافز :
هنالك حوافز مالية لقسم المبيعات وذلك بمنح موظفي ومندوبي إدارة التسويق مكافآت مالية
مجزية نسبة مئوية من إيرادات الكميات المباعة تشجيعاً لهم وحافز لمضاعفة جهودهم . ونقترح
إعداد دراسة ميدانية عند بدء التشغيل للمصنع لتحديد هذه الحوافز .
· الخصم :
الاهتمام بالعطاءات والمشروعات الكبيرة وأصحاب مصانع تشكيل الألمنيوم ومنح خصم على
شراء الكميات الكبيرة مع التركيز على المواصفات التي تتطلبها المشروعات المختلفة . 20
· سياسة الائتمان :
قبل البدء بإعطاء تسهيلات ائتمانية لأية مصنع تشكيل الألمنيوم أو وكيل أو الموزع لابد من
دراسة أوضاع صاحب المصنع أو الوكيل . ويجب أن يكون هنالك عدة مستويات من الائتمان
فمثلاً هنالك تجار لا يمكن منحهم أية تسهيلات ائتمانية وهنالك تجار يمكن منحهم فترة أسبوع
قبل البدء بالمتابعة للتحصيل ً عموما فإن في جميع الأحوال لا يجب أن تزيد فترة الائتمان عن
شهرين كحد أقصى .
· الهيكل التنظيمي :
يوضح المخطط التالي التنظيمي المقترح لإدارة التسويق حيث يقوم على رأس الإدارة مدير تسويق
يتبع المدير العام ويتمتع بصلاحيات كافية لإنجاح أعمال الإدارة . 21
· الدراسة الفنية للمشروع :
ـة
دف الدراسة الفنية إلى تحديد مدى إمكانية تنفيذ المشروع من الناحية الفني . وتتضـمن
مايلي :
· تصنيف المشروع :-
oمن ناحيـة التـخــصــص : صناعي
oمن ناحية السوق المستهدفة : سوق الجملة والتجزئة داخل المملكة وخارجها من
دول الخليج واليمن .
oمن ناحية الطلب : كمية الطلب ممتازة طوال العام .
في المراحل الأولي للمشروع يتم عمل الأتي :
· تحديد موقع المصنع وشراء الأرض وانجاز عملية البناء للمصنع .
· التسجيل واستخراج الرخص .
· تشكيل الهيكل الإداري والعمالي للمصنع .
· شراء الآلات والمعدات وتركيبها .
· تشطيب وتجريب المصنع .
· عمل حملة إعلانية حول جميع منتجات المصنع .
· عمل خارطة توضح أماكن العملاء وتوزيعهم الجغرافي . 22
م المرحلة يناير- يونيو
2009
يوليــــو-
ديسمبر
2009
ينـــاير -
يونيو
2010
يوليــــو-
ديسمبر
2010
1 2
شراء الأرض ********
3
التســجيل واســتخراج
الرخص
**********
4بناء المبنى ********
5تركيب الآلات ********
6
تشطيب وتجريب المصنع *********
· عملية التصنيع والمنتجات:
يتم سحب سبائك الألمنيوم من المخز ن الرئيسي أو وضعها في مخزن صالات الإنتاج . بواسطة
رافعات، يتم بعد ذلك تحويل السبائك إلى طاولة التحميل حيث تبدأ عملية التحميل كما يتم
كنس الـسبائك من العوالق الخارجية بواسطة آلة كنس للسبائك . ثم يتم تسخين السبائك
بواسطة فرن الغاز المستمر، ومن خلال التحريك الدائري والدفع تنتقل السبائك الملتهبة الحرارة
إلى مقصات لتقطـع حـسب المواصـفات المعدة مسبقاً إلكترونياً . تنقل المنتجات إلى المكبس
ومن ثم إلى الغرف المعدة للقوالب تنقل المنتجات إلى نظام مبرد ومن ثم إلى ماكينة منشار التقطيع
الساخن . ثم تمر عبر المبرد الكهربائي وصولاً إلى طاولـة الخروج ومنها إلى أذرع الترحيل التي
توزعها على طاولات التبريد من خلال سير أذرع الترحيل لتبدأ مرحلة التمديد ( المط .) بعد أن
يتم المط حسب البرامج المعدة تنقل المنتجات إلى طاولة التخزين حيث يتم تقطيعها بواسطة منشار
التقطيع وتنقل إلى طاولة قياس سماكة الصفيحة . ثم تنقل المنتجات آلياً إلى جهاز التكديس
الأوتوماتيكي ( الرص .) ويقوم هذا الجهاز بتكديس الألمنيوم المستخدم بمسافات متساوية
وبسرعة ودقة متناهية مع الاحتفاظ بالحركة البسيطة والمنتظمة . إن نظام توزيع المسافات يسمح
بتكديس منتجات أربع ساعات من العمل المتواصل . كما أن نفس الجهاز على الدائرة المقابلة
يـسمح بتفريـغ قطاعـات الألمنيوم من السلة بعد المعالجة الحرارية ومن ثم يتم سحب المنتجات
إلى المخازن.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 10ألف طن سنويا من عيدان الألمنيوم . 23
· الآلات والمعدات :
يمكن الحصول على الآلات والمعدات من مصادر عديدة سواء كانت داخلية أو خارجية ويحكمنا
في تحديد نوع الآلات والمعدات المستخدمة إعتبارت التكلفة والجودة وحجم المشروع وشـروط
الدفع ومدى توفر قطع الغيار وغيرها من شروط مصاحبة للتكنولوجيا المنقولة ويمكن تحديد عدد
لية
تا
الآلات المطلوبة من كل نوع باستخدام الصيغة ال :
عدد الآلات المطلوبة = عدد الوحدات المطلوب إنتاجه / الطاقة الإنتاجية للآلة الواحدة
وعند تحديد الطاقة الإنتاجية للآلة يتعين أن نأخذ في الاعتبار احتمالات التعطل إمـا لأغـراض
الصيانة الدورية وتحتاج كل آلة إلى 10أيام تقريباً . أو أغراض الصيانة الإصلاحية واحتمالات
الفاقد والمعيب من الإنتاج .
ويتألف المصنع من خطوط إنتاج لسحب عيدان الألمنيوم ويتكون من مكبسين وخط تلوين وخط
الأندرة حيث أن الطاقة الإنتاجية للخطوط الإنتاجية كما يلي :
.1أن الطاقة المصممة للمكبس الثاني ) 1800طن ) هي 700طن شهرياً من خلال عمل
ورديتـين لمدة ثمان عشر ساعة يومياً لمدة خمس وعشرين يوماً بالشهر وعليه فـإن الطاقـة
جيـة
نتا
الإ المصممة السنوية لهذا الخط هي 8400طنً سنويا.
.2كما تبلغ الطاقة الإنتاجية المصممة للمكبس ) 1350طن ) 500طن شهرياً مـن خـلال
عمـل وردتين لمدة ثمانية عشر ساعة يومياً لمدة خمس وعشرين يوماً بالشهر وعليـه فـإن
ـة
الطاق الإنتاجية المصممة السنوية لهذا الخط هي 6000طنً سنويا.
.3تبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية المصممة لكامل المصنع المقترح 1200طن شـهرياً علـى
أسـاس ورديتين لمدة ثمانية عشر ساعة يومياً ولمدة 25يوماً بالشهر.
.4تبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية المصممةً سنويا لكامل المصنع المقترح 14400طـنً سـنويا
علـى أساس ورديتين عمل لمدة ثمانية عشر ساعة يومياً ولمدة 25يوم عمل بالـشهر. 24
.5أظهر مسح أعدته وزارة التجارة والصناعة أن معدل الطاقة الإنتاجية الفعلية للمصانع
الـسعودية العاملة والمنتجة هي %. 66بناءً عليه وآخذين في الاعتبار مستوى التقنية المتقدمة
المستخدمة في مصنع قطاعات الألمنيوم المقترح فإن الطاقة الإنتاجية الفعلية للمشروع هي في
حدود %70من الطاقة الإنتاجية المصممة . أن الطاقة الإنتاجية الفعلية المقدرة للمشروع هـي
10080طـن سنويا لخطي الإنتاج . من المقترح أن يبدأ المشروع بسنته الأولى بما نسبته
%70من الطاقـة الإنتاجية الفعلية ويتدرج إلى كامل الطاقة الإنتاجية الفعلية وهي 10طن
ابتداء مـن الـسنة الثانية فما فوق كما سيأتي:
السنة الأولى : %80من الطاقة الإنتاجية الفعلية وما يعادل 8064طن سنوياً.
السنة الثانية : %100من الطاقة الإنتاجية الفعلية أو ما يعادل 10080طنً سنويا. 25
· مراحل الإنتاج : 26
· مواصفات الآلات والمعدات : 27
كما توجد خطوط إنتاج لصقل الألمنيوم بعد عملية السحب من خلال المكابس الموضحة أعلاه
تجري عملية الصقل بعد تقسية مقاطع الألمنيوم والغرض منها إزالة العيوب السطحية الموجودة
على المقاطع والناتجة من عملية السحب، مثل خطوط السحب البيضاء وخطوط الخشونة حيث
لية
تظهر بعد عم الأكسدة الكهربائية والتلوين بشكل خطوط سوداء فتشوه منظر مقاطع
الألمنيوم. لذا تجري عملية الصقل قبل التلوين الكهربائي فتختفي العيوب السابقة وتصبح المقاطع
أكثر لمعاناً وبريقاً بسبب الصقل. وتكْسِب عملية الصقل مقاطع الألمنيوم نعومة متميزة. ويقوم
قسم الصقل بتحقيق رغبات الزبائن في الحصول على مقاطع ملونة ذات لمعة زائدة تشبه بريق
المرايا )وخاصة للّونين الأسود والبرونز( فيجري تلميعها بفراشي ومعجون خاصين لهذه الغاية.
وبذلك يعتبر قسم الصقل حلقة من حلقات الإنتاج لا يمكن الاستغناء عنه لأهميته. 28
وتوجد خطوط إنتاج للتلوين بالبودرة أو الطلي بالمسحوق وتنف َّذ العمليات التقنية للطلي في هذا
القسم برش مسحوق بلاستيكي ناعم وجاف على مقاطع الألمنيوم المبثوقة باستعمال مبدأ الشحن
الكهربائي الساكن. بعد ذلك، ت دخل المقاطع إلى فرن الشي بدرجة حرارة ْ 200م ليتصلد
المسحوق حرارياً وتصبح هذه الطبقة قاسية ومتينة. يمكن طلي الألمنيوم بطيف واسع من الألوان
وبمظهر خارجي متنوع يحقق جميع المتطلبات العمرانية، ويرضي مختلف الأذواق.
الطلاء هو خليط من الراتنجيات والأصبغة التي تتميز بثبات الألوان واللمعان ومقاومة العوامل
سية
الجوية القا . 29
تعالَج المقاطع قبل طليها في أحواض كيميائية خاصة الغرض منها تنظيف سطح الألمنيوم من
الأوساخ والشوائب، والحصول على سطح نقي للمقاطع، التي تعالَج بعد ذلك بالكرومات
لإكساب السطح الحماية من التأكسد، والتوثق من الالتصاق القوي بين الطلاء ومقطع الألمنيوم.
كما نحتاج لخط خاص بالتلميع الكيميائي هي عملية صقل للمقاطع حرارياً و كيميائياً ، و ذلك
لية
التخلص من الأكسيد الجوي وخطوط السحب الموجودة على سطح المقاطع و إعطاءها جما
تها
خاصة ، ومن ثم أكسدا كهربائيا وأخيرا تثبي .
وهذه العملية الإنتاجية دخلت الإنتاج بفعالية في السنوات العشر الماضية، بحيث أصبحت الأكثر
با
طلباَ في أورو . 30
أنواعه:
.1اللمعة الكاملة: وتعطي انعكاس المرآة وتظهر ا عيوب خطوط السحب.
.2اللمعة المرصوفة: وتعطي لمعة مع رصفة خاصة ا .
تتميز اللمعة المرصوفة عن اللمعة الكاملة بأا لا تظهر أي عيب و ذات جمالية مميزة كما
أن تصنيعها لا تشكل خطورة على صحة العمال و نظافة البيئة مثل اللمعة الكاملة التي
تخرج أبخرة الأزوت الضارة والسامة .
التركيب الكيميائي :
التركيب الأساسي لمادة الحوض يتشكل من مزيج حمض الفسفور وحمض الكبريت مع مواد أخرى
للتحكم بدرجة التلميع ونظافة السطح.
استخداماته :
لية
في مقاطع المطابخ والحمامات والمفروشات والأدوات المتر ) أفران الغاز ومقابض الثلاجات
الخ.... ( كما يستخدم في صناعة السيارات ) المقابض و المصادم( و صناعة الإكسسوارات
ومقاطع الأبواب والنوافذ والواجهات. 31
كما نحتاج لخط إنتاج خاص بالأنوده والأنودة هي عملية أكسدة كهركيميائية،. تجري بمرور تيار
عملية
كهربائي ضمن محلول إلكتروليتي وتكون مقاطع الألمنيوم هي القطب الموجب والغرض من ال
هي تشكيل طبقة من الأكسيد تعطي الألمنيوم مظهراً جمالياً وتكسبه حماية من تأثير العوامل الجوية.
القسم مكون من أحواض للمعالجة الأولية للمقاطع التي يجري تنظيفها من الزيوت والأوساخ
وتخريشها بالصودا الكاوية للتخلص من الأكسيد الحُبيبي والوصول للألمنيوم الصافي قبل
الأكسدة. وهناك أحواض أخرى للتلوين الذي يجري بتفاعل كهربائي كيميائي دقيق ومبرمج
بمساعدة الحاسوب.
وأخيراً تخضع المقاطع لعملية ختم، الغرض منها تغطية الطبقة المؤكسدة بغشاء شفاف سمكُه 20
ريباً
مكرون تق .
تنتج عن الأنودة ألوان متعددة منها الفضي والذهبي والبرونز بدرجاته المختلفة والأسود.
يبلغ إجمالي قيمـة خطـي الإنتـاج بمكبسين ) 1850طن ) و ) 1350طن ) بالإضافة إلى
تكلفة خط التلوين وخط الأنودة ما قيمته 20مليون ريال سعودي . كما يبلغ تكلفة الأيدي
العاملة للشركة الموردة للآلات، لتركيب أجزاء التمديدات اللازمة ما قيمته 200.000ريـال
سـعودي، وبرأينا أنه يجب إعداد مواصفات وتصاميم للآلات والمعدات لخطوط الإنتاج من
خلال مستشاري ليـتم التأكد من تناسق طاقات الآلات والمعدات مع بعضها البعض إضافة إلى 32
وضع الواصفات لهـذه الآلات والمعدات قبل دعوة الشركات الموردة للآلات والمعدات لتقديم
عروض وعليـه فإننـا سـوف نأخـذ مخصص احتياطي لهذا البند في حدود 500ألف ريال
سعودي ستظهر فـي نفقـات التأسـيس سـيتم احتساب قيمة قطع غيار رئيسية %5من
مة
قي الآلات والمعدات وعليه فـإن إجمـالي تكلفـة المعـدات والآلات 21,700,000ريال
سعودي .
· ضبط الجودة :
· نظراً لازدهار الاقتصاد العالمي وتطوره والمنافسة التجارية، سوف نسعى لإيلاء اهتمام خاص
لجودة منتجاا ودقة تصميمها لأن هذا من الاستراتيجيات الأساسية التي يتبعها المصنع في


كلمة سر فك الضغط : books-world.net
The Unzip Password : books-world.net
أتمنى أن تستفيدوا من محتوى الموضوع وأن ينال إعجابكم

رابط من موقع عالم الكتب لتنزيل دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم
رابط مباشر لتنزيل دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة جدوى مصنع مقاطع الألمنيوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة جدوى لمصنع كرتون
» بحث بعنوان دراسة جدوى مشروع تصنيع أكياس و شنط بلاستيك
» طلب دراسة جدوى فنية واقتصادية لتصنيع الجلب بأنواعها المختلفة
» مشروع تخرج بعنوان دراسة جدوى فنية واقتصادية لإنشاء ورشة لكبس خراطيش الهيدروليك والنيوماتيك في مدينة عطبرة
» مقاطع مرئية للرسم الفني والتجميع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية العربية-
انتقل الى: