شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...)
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
https://www.youtube.com/watch?v=aw8GR3QlY6M
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=Lf2hNxCN1cw
https://www.youtube.com/watch?v=PRIGVoN7CPY
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

DEABS2010@YAHOO.COM



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى
شاطر | .
 

  شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14465
التقييم : 23411
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...)   السبت 29 أغسطس 2015, 5:43 am

 شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...)


عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه)حديث حسن، رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما.

1 ــ أمَّةُ نبيِّنا محمد صلى الله عليه وسلم أمَّتان: أمَّة دعوة وأمَّة إجابة، فأمَّة الدعوة هم كلُّ إنسيٍّ وجنيٍّ من حين بعثته إلى قيام الساعة، وأمَّة الإجابة هم الذين وفَّقهم الله للدخول في دينه الحنيف وصاروا من المسلمين، والمراد من الأمَّة في هذا الحديث أمَّة الإجابة، ومن أمثلة أمَّة الدعوة قوله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده! لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يَموت ولم يؤمن بالذي أُرسلتُ به إلاَّ كان من أصحاب النار" رواه مسلم (153) .

والخطأ: فعل الشيء من غير قصد.
 والنسيان: أن يكون ذاكراً لشيء فينساه عند الفعل.
 والإكراه: الإلجاء على قول أو فعل.
 والإثم مرفوع في هذه الثلاثة؛ وقد جاءت الأدلة من كتاب الله عزَّ وجلَّ على رفع ذلك، قال الله عزَّ وجلَّ: ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) ، قال الله: "قد فعلت"أخرجه مسلم (126) ، وقال: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ) ، وقال: ( إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً)وأمَّا ما أتلفه لغيره فهو مضمون، كالقتل خطأ تجب فيه الدية مع الكفارة، وإذا أُكره على الزنا أو قَتْل معصوم فلا يجوز له ذلك؛ فلا يستبقي حياته بقتل غيره.

2 ــ مِمَّا يُستفاد من الحديث:

1 ــ بيان سعة رحمة الله وفضله وإحسانه إلى عباده؛ حيث رفع عنهم الإثم في هذه الثلاثة.
2 ــ  رفع المؤاخذة على الخطأ، فإن كان الخطأ في ترك واجب فَعَلَه، وإن كان في إتلاف حقٍّ لغيره ضمنه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...) , شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...) , شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...) , شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...) , شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...) , شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعملفي الموضوع او أن الموضوع [ شرح الأربعين النووية الحديث التاسع والثلاثون حديث :(إنَّ الله تجاوز لي عن أمَّتي...) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات العامة والإسلامية :: المنتدى الإسلامى :: منتدى الموضوعات الدينية-