شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..)
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
https://www.youtube.com/watch?v=aw8GR3QlY6M
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=Lf2hNxCN1cw
https://www.youtube.com/watch?v=PRIGVoN7CPY
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

DEABS2010@YAHOO.COM


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب Engineering Analysis with ANSYS Software
الهندسة الميكانيكية للسيارات#دورات هندسية 2017
TRANSFORMER OPERATIONAL PRINCIPLES, SELECTION AND TROUBLESHOOTING
النظم الحديثة لتقدير تكاليف الصيانة وتقييم البدائل والتنبؤ بقطع الغيار# دورة هندسة ميكانيكية 2017
دورة أنظمة المراقبة والشبكات التلفزيونية المغلقة CCTV
دورة استعادة التيار الكهربائي بعد الانقطاع في أنظمة الطاقة الكهربائية#دورات فى الكهرباء 2017
تخطيط وتنفيذ أعمال الصيانة الوقائية للمعدات الكهربائية#دورات هندسة كهربائية 2017 دبى# ماليزيا # المغرب#تركيا # لبنان# مصر# السعودية # فيينا# فرنسا# واشنطن# لندن#قطر# الاردن #سويسرا- اليونان – اندونسيا –وغيرها –روما –مدريد#نيويورك#نيوجيرسى# عمان# سنغافورة#
دورة صيانة الانظمة الهيدروليكية والنيوماتيكية#دورات فى الهندسة الميكانيكية ودورات هندسة كهربائية وهندسة انشائية ونفط ودورات اخري بجميع الاقسام الادارية والمحاسبية 2017 itcc
دورة تشغيل وصيانة المضخات الحرارية#دورات فى الهندسة الميكانيكية ودورات هندسة كهربائية وهندسة انشائية ونفط ودورات اخري بجميع الاقسام الادارية والمحاسبية 2017 itcc
إدارة نظام الطاقة لتوليد الطاقة الآمنة (EMS)#دورات هندسة ميكانيكية وهندسة كهربائية وهندسة انشائية وزراعه وهندسة بترول وهندسة فيزيائية ودورات مياه ودورات اخري بمختلف المجالات الادارية والهندسية والمحاسبية
اليوم في 6:41 am
أمس في 8:05 pm
أمس في 8:04 pm
أمس في 8:03 pm
أمس في 7:54 pm
أمس في 7:53 pm
أمس في 7:53 pm
أمس في 7:51 pm
أمس في 7:51 pm
أمس في 7:49 pm
KemHichamst1
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
شاطر | .
 

  شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 14303
التقييم : 22994
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 28
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..)   السبت 04 أبريل 2015, 2:40 am

 شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..)


عن النواس بن سمعان رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ( البرُّ حُسن الخُلق، والإثمُ ما حاك في النفس وكرهتَ أن يطَّلع عليه الناس) رواه مسلم.
وعن وابصة بن معبَد رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (جئتَ تسأل عن البرِّ والإثم؟ قلت: نعم! قال: استفت قلبَك، البرُّ ما اطمأنت إليه النفس واطمانَّ إليه القلب، والإثمُ ما حاك في النفس وتردَّد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك) حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامَين أحمد بن حنبل والدارمي بإسناد حسن.

1 ــ  حديث النواس رواه مسلم، وحديث وابصة رواه أحمد والدارمي وفي إسناده مقال، لكن له شواهد بأسانيد جيِّدة، ذكرها الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم، وهو في الجملة مُماثل لحديث النواس بن سمعان.

2 ــ  البرُّ كلمةٌ جامعة تشمل الأمور الباطنة التي في القلب والأمور الظاهرة التي تكون على اللسان والجوارح، وآية (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ) واضحة الدلالة على ذلك؛ فإنَّ أوَّلَها مشتمل على الأمور الباطنة، وآخرَها مشتمل على الأمور الظاهرة، ويُطلق البرُّ على خصوص برِّ الوالدين، لا سيما إذا قُرن بالصلة، فإنَّه يُراد بهما بر الوالدين وصلة الأرحام، ويأتي البرُّ مقروناً بالتقوى، كما في قول الله عزَّ وجلَّ: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى) ، فعند اجتماعهما كما في هذه الآية يُفسَّر البرُّ بفعل الطاعات، والتقوى بترك المنهيات، فإذا أُفرد أحدهما عن الآخر بالذِّكر شمل المعنيين جميعاً، وهذا نظير الإسلام والإيمان، والفقير والمسكين.
3 ــ  جاء في حديث النواس "البرُّ حسن الخلق" وحُسنُ الخُلُق يحتمل أن يكون المراد به خصوص الخلق الكريم المعروف بهذا الاسم، ويكون تفسير البرِّ به لأهميَّته وعظيم شأنه، وهو نظير "الدِّين النصيحة"، و "الحجُّ عرفة"، ويُمكن أن يُراد به العموم والشمول لكلِّ ما هو خير، ويدلُّ عليه وصف أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها لِخُلق الرسول صلى الله عليه وسلم بأنَّه القرآن، والمعنى أنَّه يتأدَّب بآدابه، ويمتثل أوامره، ويجتنب نواهيه.
4 ــ  قوله: "والإثمُ ما حاك في نفسك وكرهت أن يطَّلع عليه الناس"، من الإثم ما يكون واضحاً جليًّا، ومنه ما يحوك في الصدر ولا تطمئنُّ إليه النفس، ويكره الإنسانُ أن يطَّلع عليه الناس؛ لأنَّه مِمَّا يُستحيا من فعله، فيخشى صاحبُه ألسنةَ الناس في نيلهم منه، وهو شبيه بما جاء في الأحاديث الثلاثة الماضية: "فمَن اتَّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه"، و "دع ما يريبُك إلى ما لا يريبك"، و "إنَّ مِمَّا أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت".
والإثمُ يُراد به عموم المعاصي الواضحة والمشتبهة، ويأتي مقترناً بالعدوان، كما في قول الله عزَّ وجلَّ ) وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) ، فيُفسَّر العدوان بالاعتداء والظلم، فيدخل فيه الاعتداء على الناس في دمائهم وأموالهم وأعراضهم.
5 ــ  فُسِّر البرُّ في حديث وابصة بما اطمأنَّت إليه النفس واطمأنَّ إليه القلب، ولا يظهر لي فرقٌ بينهما، فقد تكون الجملة الثانية مؤكِّدةً للجملة الأولى؛ لاتِّفاقهما في المعنى، وفُسِّر فيه الإثم بما يُقابل ذلك، وهو بمعنى ما فُسِّر به الإثم في حديث النواس.
6 ــ  قوله في أول حديث وابصة: "استفت قلبك" وفي آخره: "وإن أفتاك الناس وأفتوك" يدلُّ على أنَّ ما كان فيه شبهة وريبة ولا يطمئنُّ إليه القلب، أنَّ السلامةَ في تركه ولو حصل إفتاء الناس به، والمقصود أنَّ من كان من أهل الإيمان يخاف الله ويتَّقيه فإنَّه لا يُقدِم على الشيء الذي لا يطمئنُّ إليه قلبه، وقد يكون الإفتاء مِمَّن لا علم عنده، وقد يكون مِمَّن عنده علم، ولكن ليس في المسألة دليل بيِّن يُعوَّل عليه في الفعل، أمَّا إذا كان في المسألة دليل من الكتاب والسنَّة فالمتعين المصير إليه، واستفتاء القلب لا يكون من أهل الفجور والمعاصي؛ فإنَّ من أولئك مَن قد يُجاهر بالمعاصي ولا يستحيي من الله ولا من خلقه، فمثل أولئك يقعون في الحرام البيِّن، ومن باب أولى المشتبه.
7 ــ  ما جاء في حديث وابصة من إخبار النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم له بالذي جاء يسأل عنه قبل أن يُبدي سؤاله محمول والله أعلم على علم سابق للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم باهتمام هذا الصحابيِّ بمعرفة البرِّ والإثم، فلعلَّه حصل له مراجعة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم من قبل في شيء من ذلك.

8 ــ مِمَّا يُستفاد من الحديث:

1 ــ  بيان عظم شأن حسن الخلق.
2 ــ  أنَّ البرَّ والإثمَ من الكلمات الجامعة.
3 ــ  أنَّ المسلمَ يُقْدِم في أمور دينه على فعل ما هو واضح الحلِّ دون ما هو مشتبه.
4 ــ أنَّ المؤمن الذي يخاف الله لا يفعل ما لا يطمئن إليه قلبه، ولو أُفتي به، ما لم يكن أمراً واضحاً في الشرع كالرخص.
5 ــ  حرص الصحابة رضي الله عنهم على معرفة الحلال والحرام والبر والإثم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..) , شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..) , شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..) , شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..) , شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..) , شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعملفي الموضوع او أن الموضوع [ شرح الأربعين النووية الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات العامة والإسلامية :: المنتدى الإسلامى :: منتدى الموضوعات الدينية-