شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
https://www.youtube.com/watch?v=aw8GR3QlY6M
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=Lf2hNxCN1cw
https://www.youtube.com/watch?v=PRIGVoN7CPY
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

DEABS2010@YAHOO.COM


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب Engineering Analysis with ANSYS Software
الهندسة الميكانيكية للسيارات#دورات هندسية 2017
TRANSFORMER OPERATIONAL PRINCIPLES, SELECTION AND TROUBLESHOOTING
النظم الحديثة لتقدير تكاليف الصيانة وتقييم البدائل والتنبؤ بقطع الغيار# دورة هندسة ميكانيكية 2017
دورة أنظمة المراقبة والشبكات التلفزيونية المغلقة CCTV
دورة استعادة التيار الكهربائي بعد الانقطاع في أنظمة الطاقة الكهربائية#دورات فى الكهرباء 2017
تخطيط وتنفيذ أعمال الصيانة الوقائية للمعدات الكهربائية#دورات هندسة كهربائية 2017 دبى# ماليزيا # المغرب#تركيا # لبنان# مصر# السعودية # فيينا# فرنسا# واشنطن# لندن#قطر# الاردن #سويسرا- اليونان – اندونسيا –وغيرها –روما –مدريد#نيويورك#نيوجيرسى# عمان# سنغافورة#
دورة صيانة الانظمة الهيدروليكية والنيوماتيكية#دورات فى الهندسة الميكانيكية ودورات هندسة كهربائية وهندسة انشائية ونفط ودورات اخري بجميع الاقسام الادارية والمحاسبية 2017 itcc
دورة تشغيل وصيانة المضخات الحرارية#دورات فى الهندسة الميكانيكية ودورات هندسة كهربائية وهندسة انشائية ونفط ودورات اخري بجميع الاقسام الادارية والمحاسبية 2017 itcc
إدارة نظام الطاقة لتوليد الطاقة الآمنة (EMS)#دورات هندسة ميكانيكية وهندسة كهربائية وهندسة انشائية وزراعه وهندسة بترول وهندسة فيزيائية ودورات مياه ودورات اخري بمختلف المجالات الادارية والهندسية والمحاسبية
الجمعة 24 فبراير 2017, 6:41 am
الخميس 23 فبراير 2017, 8:05 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 8:04 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 8:03 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 7:54 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 7:53 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 7:53 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 7:51 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 7:51 pm
الخميس 23 فبراير 2017, 7:49 pm
KemHichamst1
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
امل باشا
شاطر | .
 

 شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 14303
التقييم : 22994
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 28
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)   الثلاثاء 29 يناير 2013, 5:15 pm

شرح الأحاديث النووية
حديث ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)



عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:

(إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن، وبينهما أمورٌ مشتبهات لا يعلمهنَّ كثيرٌ من الناس، فمَن اتَّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومَن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمَى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإنَّ لكلِّ ملِك حِمى، ألا وإنَّ حِمى الله محارمه، ألا وإنَّ في الجسد مُضغة، إذا صلحت صلح الجسد كلُّه، وإذا فسدت فسد الجسد كلُّه، ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم.

1 ــ قوله: "إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن، وبينهما أمورٌ مشتبهات لا يعلمهنَّ كثيرٌ من الناس"، فيه تقسيم الأشياء إلى ثلاثة أقسام:
الأول: الحلالُ البيِّن، كالحبوب والثمار وبهيمة الأنعام، إذا لم تصل إلى الإنسان بطريق الحرام.
الثاني: الحرامُ البيِّن، كشرب الخمر وأكل الميتة ونكاح ذوات المحارم، وهذان يعلمهما الخاصُ والعام.
الثالث: المشتبهات المتردِّدة بين الحلِّ والحرمة، فليست من الحلال البيِّن ولا من الحرام البيِّن، وهذه لا يعلمها كثير من الناس، ويعلمها بعضُهم.

2 ــ قوله: "فمَن اتَّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومَن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمَى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإنَّ لكلِّ ملِك حِمى، ألا وإنَّ حِمى الله محارمه"، هذا يرجع إلى القسم الثالث، وهو المشتبهات، فيتجنَّبها الإنسانُ، وفي ذلك السلامة لدينه فيما بينه وبين الله، والسلامة لعرضه فيما بينه وبين الناس، فلا يكون لهم سبيل إلى النَّيل من عرضه بسبب ذلك، وإذا تساهل في الوقوع في المشتبهات قد يجرُّه ذلك إلى الوقوع في المحرَّمات الواضحات، وقد ضرب النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم لذلك المثل بالراعي يرعى حول الحِمى، فإنَّه إذا كان بعيداً من الحمى سلم من وقوع ماشيته في الحمى، وإذا كان قريباً منه أوشك أن تقع ماشيته فيه وهو لا يشعر.
والمراد بالحمى ما يحميه الملوك وغيرُهم من الأراضي المخصبة، ويَمنعون غيرَهم من قربها، فالذي يرعى حولها يوشك أن يقع فيها، فيعرض نفسه للعقوبة، وحِمى الله عزَّ وجلَّ المحارم التي حرَّمها، فيجب على المرء الابتعاد عنها، وعليه أن يبتعد عن المشتبهات التي قد تؤدِّي إليها.

3 ــ قوله: "ألاَ وإنَّ في الجسد مُضغة، إذا صلحت صلح الجسد كلُّه، وإذا فسدت فسد الجسد كلُّه، ألا وهي القلب"، المضغة: القطعة من اللحم على قدر ما يمضغه الآكل، وفي هذا بيان عظم شأن القلب في الجسد، وأنَّه ملك الأعضاء، وأنَّها تصلح بصلاحه، وتفسد بفساده.

4 ــ قال النووي: "قوله صلى الله عليه وسلم: (فمَن وقع في الشبهات وقع في الحرام) يحتمل أمرين:
أحدهما: أن يقع في الحرام وهو يظنُّ أنَّه ليس بحرام.
والثاني: أن يكون المعنى قد قارب أن يقع في الحرام، وكما قال: المعاصي بريد الكفر؛ لأنَّ النفسَ إذا وقعت في المخالفة تدرَّجت من مفسدة إلى أخرى أكبر منها، قيل: وإليه الإشارة بقوله تعالى: (وَيَقْتُلُونَ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ) ، يريد أنَّهم تدرَّجوا بالمعاصي إلى قتل الأنبياء، وفي الحديث: "لعن الله السارق يسرق البيضة فتُقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده"، أي: يتدرَّج من البيضة والحبل إلى السرقة".

5 ــ راوي الحديث :
النعمان بن بشير رضي الله عنهما من صغار الصحابة، وقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمره ثمان سنوات، وقد قال في روايته هذا الحديث: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"، وهو يدلُّ على صحَّة تحمُّل الصغير المميِّز، وأنَّ ما تحمَّله في حال صغره، وأدَّاه في حال كبره، فهو مقبول، ومثله الكافر إذا تحمَّل في حال كفره، وأدَّى في حال إسلامه.

6 ــ مِمَّا يُستفاد من الحديث:

أ ــ بيان تقسيم الأشياء في الشريعة إلى حلال بيِّن، وحرام بيِّن، ومشتبه متردّد بينهما.
ب ــ أنَّ المشتبه لا يعلمه كثير من الناس، وأنَّ بعضَهم يعلم حكمَه بدليله.
ج ــ ترك إتيان المشتبه حتى يُعلم حلُّه.
هـ ــ ضرب الأمثال لتقرير المعاني المعنوية بتشبيهها بالحسيَّة.
د ــ أنَّ الإنسانَ إذا وقع في الأمور المشتبهة هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة.
و ــ بيان عظم شأن القلب، وأنَّ الأعضاءَ تابعةٌ له، تصلح بصلاحه وتفسد بفساده.
ز ــ أنَّ فسادَ الظاهر دليلٌ على فساد الباطن.
ح ــ أنَّ في اتِّقاء الشبهات محافظة الإنسان على دينه من النقص، وعرضه من العيب والثلب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال البدري
مهندس فعال جدا جدا
مهندس فعال جدا جدا


عدد المساهمات : 580
التقييم : 734
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
العمر : 25
الدولة : السودان
العمل : خريج
الجامعة : السودان

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)   الثلاثاء 29 يناير 2013, 8:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 14303
التقييم : 22994
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 28
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)   الثلاثاء 29 يناير 2013, 8:46 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار


عدد المساهمات : 8
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
العمر : 36
الدولة : السودان
العمل : شركة رائدة

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)   الثلاثاء 29 يناير 2013, 10:14 pm

بارك الله فيك ورزقك الحلال الطيب[/b][b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 14303
التقييم : 22994
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 28
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)   الثلاثاء 29 يناير 2013, 10:27 pm

@بسام كتب:
بارك الله فيك ورزقك الحلال الطيب]


بارك الله فينا وفيك
أمين يارب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....) , شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....) , شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....) ,شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....) ,شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....) , شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعملفي الموضوع او أن الموضوع [ شرح الأحاديث النووية حديث - ( (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن....) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات العامة والإسلامية :: المنتدى الإسلامى :: منتدى الموضوعات الدينية-