عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
https://www.youtube.com/watch?v=aw8GR3QlY6M
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=Lf2hNxCN1cw
https://www.youtube.com/watch?v=PRIGVoN7CPY
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

DEABS2010@YAHOO.COM



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى
شاطر | .
 

 عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14396
التقييم : 23210
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الجمعة 20 أغسطس 2010, 11:55 am

عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)


السباكه

تُسبك الفلزات المنقاة فى الحالة السائلة فى شكل صُّبَات ، أى تصب فى قوالب ملائمة و تُترك لتتجمد ، و لإنجاز ذلك لابد من فرط تسخين الفلز فوق نقطة انصهاره بدرجة كافية حتى لا يتجمد قبل صبه فى القالب ، و إن لم تتم هذه العملية بشكل سليم سيؤدى ذلك إلى إنتاج صبات معيوبة ، و يمكن حدوث العيوب الآتية:
فجوات. عند صب الفلز فى قالب تتجمد الطبقة الخارجية بسرعة لملامستها جدران القالب الباردة مكونةً قشرة فلزية متجمدة و داخلها منصهر ، و إذا تجمدت القمة أيضا فسيُحتجز الفلز المهصور داخل صندوق صلب مغلق ، و أثناء التبريد و التجمد تنكمش كل الفلزات (عدا البزموث) ، أى أن الفلز الجامد يشغل حجما أقل من الفلز المصهور ، و هذا بدوره يؤدى إلى تكون فجوات فى الصبات النهائية و التى غالبا ما تكون مملوءة بالغازات التى كانت ذائبة فى الفلز المصهور و حُررت عند التجمد ، و لذلك يجب قطع الجزء العلوى من الصبة و طرحه كخُردة.

ماكينة الصب المستمر
البلورات الشجرية. تميل بلورات فلزية شجرىة الشكل للنمو فى اتجاهات عمودية على جدران القالب مكونةً لمستويات ضعف عند مواضع تلاقيها داخل الصبة ، فمثل هذا المنتج مرفوض ﻷنه ينزع إلى التمزق فى هذه المواضع عند الدرفلة.
الانعزال. أثناء التبريد البطىء ، تحتوى البلورات اﻷولى التى تتكون على قليل من الشوائب المتبقية فى المصهور (أو العناصر السبائكية) ، و إذا كانت هذه الشوائب أخف من الفلز فإنها تتجه للطفو إلى سطح المصهور و بذلك تنعزل على شكل أطوار دقيقة مستقلة عن باقى الفلز. و لتفادى العيوب المبيّنة أعلاه يُسمح للفلز بالتجمد بحيث لا تبقى إلا بقعة صغيرة منصهرة أثناء صبه ، ويمنع مثل هذا الإجراء تكون الفجوات منعاً شبه كامل ، و يؤدى التبريد السريع إلى تكون بلورات صغيرة و يمنع كذلك تكون البلورات الشجرية الضخمة . و يمكن لبعض الفلزات مثل الصلب و الحديد الزهر و النحاس و الرصاص و الخارصين و النيكل و الذهب و الفضة و القصدير و الأنتيمون التعرض للهواء أثناء الصهر ، فى حين تتأكسد بسرعة و تشتغل فلزات أخرى مثل المغنسيوم و اليورانيوم عند تعرض مصهورها للهواء ، فلا بد أن تُسبك مثل هذه الفلزات تحت طبقة واقية من مادة صهورة أو فى جو خامل ، أما الفلزات مرتفعة نقط الانصهار (الفلزات الحرارية) مثل التنجستين فمن الصعب جدا صهرها و سبكها و عادةً ما تكبس و تشكل بطرق متالورجيا المساحيق.

من التطويرات الحديثة الهامة فى السباكة اختراع ماكينة الصب المستمر . فى هذه التقنية تستمر التغذية بالفلز المصهور من الخزان و يسمح له بالتجمد السريع فى القالب بحيث لا تبقى فى أى وقت إلا بقعة صغيرة منصهرة أعلى القالب. و عند خروج الصبة المتجمدة من القالب تمسكها مجموعة منالدرافيل تنظم عملية نزولها و تشكيلها. و يؤدى انكماش الفلز المتجمد إلى جذبه بعيداً عن جدران القالب. و يوجد بعد منصة الدرافيل لهب أكسى أستيلين يستخدم لقطع الصبات الخارجة بأطوال مناسبة . و هذه الطريقة مهيأة لعمليات الإنتاج الضخمة ، فهى تنتج قليل من المرتجعات مقارنة بسباكة القطع ، و تخلو مصبوباتها من الفجوات لأن الفلز يتجمد بمجرد صبه ، و منتجاتها صغيرة الحبيبات بسبب التبريد السريع. و هى أيضاً
أجدى اقتصادياً حيث يُشَكل الفلز المصهور مباشرة ، فى حين أنه فى عمليات سباكة القطع تسخن الصبات المتجمدة قبل التشكيل.

أما سباكة القوالب (الإسطمبات) ففيها يدفع الفلز المنصهر بمضخة تحت ضغط كبير إلى فجوة قالب التشكيل ، و يتم هذا عادة للفلزات منخفضة الانصهار مثل الخارصين و الألومنيوم و المغنسيوم. و هى طريقة سريعة جدا و مجدية اقتصادياً لسباكة عدد ضخم من صنف ما فى وقت قصير.
[تحرير] اللحام

عملية الحام القوسى

اللحام هو طريقة توصيل قطعتين فلزيتين بالصهر . و تتكون عملية اللحام الكهربائى من نقل الطاقة الكهربائية من نقطة ﻷخرى تتحول خلالها إلى حرارة. تستخدم هذه الحرارة لصهر المواد الفلزية معا. فينصهر الإلكترود الفلزى بهذه الطريقة و يلتئم الجزءان الفلزيان المراد لحامهما معا. لوقاية الفلز المنصهر من التأكسد ، تضاف عادة مادة معدنية خاملة سهلة الانصهار تسمى الصَّهور إلى الالكترود بحيث تنصهر فوراً عند سخونته و تطفو على سطح الفلز المصهور فتحميه. و يمكن لالكترودات اللحام أن تطلى بالصهورات من الخارج لعمليات اللحام بالقطعة ، أو من داخل الكترودات طويلة مجوفة لعمليات اللحام المستمر. أحيانا لا يكفى الصَّهور لوقاية الفلز المصهور من التأكسد و يستخدم عندئذ جو من النتروجين للوقاية أثناء اللحام. بالنسبة لبعض الفلزات لا يمثل النتروجين الجو الواقى المناسب و ذلك لاحتمال تكون نيتريدات مثل لحام التيتانيوم ، ففى مثل هذه الحالات يستخدم غاز الأرجون للوقاية. تشكل الوصلة الملحومة عادة أضعف أجزاء المُنشأ و بالتالى تُكرّس عناية كبيرة و اهتمام لتكنولوجيا اللحام.
[تحرير] المتالورجيا الميكانيكية
أفران غاطسة تستعمل للتشريب الحرارى

يشتمل هذا الفرع من المتالورجيا على معالجة الفلزات فى الحالة الصلبة. تسبك الفلزات عادة على شكل صبات ، تبرد بسرعة على السطح و ببطىء خلال المركز. لهذا السبب لا بد أن توضع الصبات فى أفران تسمى الأفران الغاطسة حيث تسخن إلى درجة حرارة منتظمة فى كل نواحيها . الفلز الساخن لين بشكل ملائم و يمكن كبسه تحت ضغط قوى ليأخذ أشكال متعددة. و عمليات التشكيل المعتادة هى الطرق و الدرفلة و البثق و الخرق و السحب.

الطرق
عملية الطرق

فى هذه العملية يطرق الفلز أو يكبس للشكل المطلوب. و يمكن استعمال مكبس هيدروليكى (حتى 30000 طن) أو مطرقة ساقطة ذات أجزاء متحركة تصل إلى 30 طن لهذا الغرض .

[تحرير] الدرفلة

تُمرر الصبات الساخنة بين درافيل صلب قوية حيث تدرفل فى ماكينات منفصلة إلى بلاطات و نَوْرَات و كتل (شكلى 10 و 11). تذهب هذه الأشكال الثلاثة النصف نهائية إلى ماكينات التشطيب. و تدرفل هناك كما يلى:
البلاطات (Slabs). تسمى هذه اﻷشكال المسطحة ألواح عندما يتم خفض سمكها إلى حوالى 6 مم ، أما اﻷشكال اﻷقل سمكا فيطلق عليها صفائح أو شرائط و حينما تدرفل لسماكات غاية فى الرقة تعرف بالرقائق. و تستخدم هذه اﻷشكال فى تصنيع معدات النقل و الأجهزة المنزلية. أما الصفائح و الشرائط فتستخدم أيضا فى تصنيع المواسير الملحومة و شبكات اﻷنابيب.
النورات (Blooms). (مفردها نَوْرَة) هى عبارة عن قضبان مربعة الشكل بأحجام مختلفة من الممكن تشكيلها سواء إلى كمرات أو غيرها من اﻷشكال المطلوبة للأغراض الإنشائية
الكتل أو العروق (Billets). وتسمى أيضاً الشبقات (مفردها شَبْق) و هى تنتج من النورات لعمل قضبان و أعواد بمقاطع مستديرة أو مربعة أو لإنتاج أشكال أخرى بأحجام متفاوتة و يصنع منها العدد و البرشام و الكابلات و اﻷسلاك و غيرها.

عادة ما تتم الدرفلة ساخنة فى المراحل اﻷولى و باردة فى المراحل اللاحقة. و تُصَلِّد الدرفلة الباردة الفلزات حتى أنه بعد خفض السمك لنسب معينة يصبح من الصعب جدا استكمال الدرفلة بشكل اقتصادى ، و فى هذه المرحلة تُلَدَّن الفلزات لتَلْيينَها لمراحل الدرفلة التالية و تستمر هذه العمليات المتبادِلة حتى يتم الحصول على المعيار المطلوب.
[ البثق و الخرق

هذه هى الطرق الرئيسية لتصنيع الأشكال الإنشائية و اﻷنابيب و غيرها من الأعمدة المصمتة ، ففى البثق توضع كتلة مسخنة فى مكبس هيدروليكى قوى و يدفع خلاله شاقة صلب و يجبر الفلز الباقى بعد ذلك على المرور من خلال الإسطمبة و حول الشاقة. و فى عملية الخرق تدوَّر الكتلة المسخنة و تُغذَّى خلال سِدادة مسننة و تسحب قشرة الأنبوب للمقاس المطلوب من خلال مجموعة إسطمبات متتابعة.

السحب

يتم فى عملية السحب خفض مقطع كتلة فلزية بسحبه من خلال إسطمبة و يعتمد نجاح هذه العملية على خاصية المطيلية التى تسمح للفلز بأن يستطيل استطالة كبيرة بدون كسر ، و يستخدم السحب بشكل أساسى لصناعة الأسلاك. و المادة اﻷولية عبارة عن عود قطره تقريبا 6 مم أُنتج قبل ذلك بدرفلة أو بثق كتلة أكبر حجما ، و بعد ذلك يتتابع سحب السلك خلال إسطمبات صلب أصغر فأصغر مما يؤدى إلى تناقص القطر تدريجيا . و تتعرض الإسطمبات لبِلَى كبير و لذلك تتكون الفوهات عادة من مواد متينة مثل كربيد التنجستين ، و قد يستخدم الماس الصناعى لإنتاج اﻷسلاك الرفيعة جداً ، و عادة ما تستخدم مزلقات لتقليل الاحتكاك أثناء عمليات السحب. و تميل عملية السحب إلى جعل اﻷسلاك صلدة و إلى حد ما قَصِفَة و يخفَف من هذا التأثير بالتلدين.
] متالورجيا المساحيق

المتخصص فى متالورجيا المساحيق معنى بإنتاج و معالجة مساحيق الفلزات و عمل منتجات صناعية صلبة منها . تنتج الفلزات المسحوقة بعدة عمليات مثل : التحليل الكهربائى و اختزال الهيدروجين من المحاليل و اختزال الأكاسيد و التَّذْرِية (الترذيذ) و التفريز و الطحن ، و تتوفر المساحيق بأشكال مختلفة كروية و شجرية و إسفنجية و غير منتظمة و قشارة ، و توجد بعض السبائك المسحوقة التى نالت أهمية تقنية.



رابط تنزيل ملف كامل مدعم بالصور عن عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)

رابط أخر لتنزيل ملف كامل مدعم بالصور عن عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)

شارك معنا فى حملة فيد وإستفيد
شارك معنا فى المسابقة الهندسية الشهرية
كيفية التسجيل فى منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى


*****************************************************************************************


عدل سابقا من قبل أحمد دعبس في الأحد 03 فبراير 2013, 1:21 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال البدري
مهندس فعال جدا جدا
مهندس فعال جدا جدا
avatar

عدد المساهمات : 580
التقييم : 734
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
العمر : 26
الدولة : السودان
العمل : خريج
الجامعة : السودان

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الأحد 20 مايو 2012, 5:39 pm

الرابط ما بخش

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14396
التقييم : 23210
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الأحد 20 مايو 2012, 6:23 pm

@جلال كتب:
الرابط ما بخش


تم تعديل الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال البدري
مهندس فعال جدا جدا
مهندس فعال جدا جدا
avatar

عدد المساهمات : 580
التقييم : 734
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
العمر : 26
الدولة : السودان
العمل : خريج
الجامعة : السودان

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الإثنين 21 مايو 2012, 10:49 am

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14396
التقييم : 23210
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الإثنين 21 مايو 2012, 4:55 pm

@جلال كتب:
شكرا


لا شكر على واجب ونتمنى لك الإستفادة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح المطيري
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار
avatar

عدد المساهمات : 2
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمر : 27
الدولة : saudi
العمل : studemt
الجامعة : technicel

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الخميس 07 يونيو 2012, 9:49 am

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14396
التقييم : 23210
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الخميس 07 يونيو 2012, 10:04 am

@ممدوح المطيري كتب:
شكرا


لا شكر على واجب ونتمنى لك الإستفادة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
obied allah
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار
avatar

عدد المساهمات : 6
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
العمر : 28
الدولة : مصر
العمل : مهندس
الجامعة : المنيا

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   السبت 01 سبتمبر 2012, 4:46 pm

الرابط مش شغال معايا يا جماعة ارجو نسخه فر الرد اذا سمحتم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14396
التقييم : 23210
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   السبت 01 سبتمبر 2012, 4:56 pm

@obied allah كتب:
الرابط مش شغال معايا يا جماعة ارجو نسخه فر الرد اذا سمحتم


تم تعديل الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محمد أحمد
مهندس فعال جدا جدا
مهندس فعال جدا جدا
avatar

عدد المساهمات : 655
التقييم : 697
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 25
الدولة : EGYPT
العمل : Student
الجامعة : Menoufia

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الخميس 25 يوليو 2013, 3:59 pm

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14396
التقييم : 23210
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)   الخميس 25 يوليو 2013, 6:23 pm

@محمد محمد أحمد كتب:
جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

جزانا الله وإياك خيراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله) , عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله) , عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله) ,عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله) ,عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله) , عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعملفي الموضوع او أن الموضوع [ عمليات التشكيل المختلفه للمعادن (السباكه- السحب-الدرفله) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات الهندسية :: منتدى المقالات والمواضيع الهندسية-