نظم مناولة المواد
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
https://www.youtube.com/watch?v=aw8GR3QlY6M
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=Lf2hNxCN1cw
https://www.youtube.com/watch?v=PRIGVoN7CPY
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

DEABS2010@YAHOO.COM



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى
شاطر | .
 

 نظم مناولة المواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14412
التقييم : 23256
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: نظم مناولة المواد   الثلاثاء 06 مارس 2012, 9:46 pm

أولا مفهوم نظم مناولة المواد :
نظام مناولة المواد هو النظام المناط به التحكم في سريان قطع الشغل ( Parts ) , و الموارد ذات القابلية للحركة المستخدمة في التصنيع ( Mobile Resources ) ( مثل أدوات القطع ( Tools ) ) ومخلفات التصنيع ( مثل الرائش ( Chips ) الناتج عن عمليات التشغيل ) , وذلك كله في داخل قسم التصنيع الواحد أو بين الأقسام المختلفة .
ويلزم
نظام مناولة المواد عدة خصائص أساسية تشمل : تحديد الموقع المراد نقل
ومناولة المواد إليه, تحديد اتجاه قطعة الشغل عند المناولة , تحديد الكمية
المطلوب مناولتها , تحديد توقيت المناولة, الاختيار الصحيح للقطع المراد
مناولتها , و المسار الذي تسلكه عملية المناولة .

وتحدد هذه الخصائص طريقة وأسلوب مناولة المواد تستوجب في الواقع وضع الفكرتين المذكورتين أدناه في الحسبان :
(ا) التخزين في نقطة الاستخدام ( Point of use Storage ) :
وهي
فكرة تخدم تقليل عدد مرات المناولة , حيث يتم النقل من مركز عمل إلى آخر
مباشرة دون إرجاع للمواد إلى منطقة تخزين تقع بين عمليات التصنيع .

(ب) وحدة الحمل المنقول ( Unit Load ) :
وحدة
الحمل المنقول لأي نوع من قطع الشغل تعني كمية قطع الشغل التي يمكن
تجميعها معا لحملها ومناولتها كعنصر واحد أو وحدة حمولة . وهذا يؤدي إلى
تقليل مرات المناولة , وربما تقليل إمكانية تعرض قطع الشغل المنقولة للضرر
أثناء النقل و المناولة , و أيضا توفير إمكانية استخدام معدات قياسية
لمناولة المواد .


ثانيا فوائد استخدام نظام سليم للمناولة :
آخذين فى الإعتبار ان استخدام نظام سليم للمناولة يحقق العديد من الفوائد من أهمها :
1- تخفيض تكلفة المناولة0
2- استغلال المتاحة لدى الورشة استغلالا أمثل0
3- الإستغلال الأمثل للوقت0
4- توفير عنصر الآمان بالنسبة للعامل و كل ما يتم نقله0
5- تخفيض الإجهاد البشرى0
6- تخفيض التكاليف الكلية للمنتجات0



ثالثا أنواع معدات مناولة المواد و خصائصها:
تشكل
صناعة معدات مناولة المواد قطاعا صناعيا مؤثرا يتميز بسعته التقنية حيث
تتراوح أنواع هذه المعدات بين معدات ذات مستويات تحكم عالية التقنية وأخرى
بسيطة يتم دفعها يدويا . ويمكن تصنيف معدات المناولة الشائعة الاستخدام
كالآتي :

1 – الناقلات ( Conveyors ) .
2 – الأوناش و الرافعات ( Cranes & Hoists ) .
3 – الشاحنات الصناعية ( Industrial Trucks ) .
4 – النظم الآلية للتخزين و الطلب ( Automated Storage / Retrieval Systems )
( As / Rs ) .

5 – الإنسان الآلي ( أو الروبوت ) ( Rodot ) .
و فيما يلى نتاولها بشئ من التفصيل :
(ا) الناقلات ( Conveyors ) :
تستخدم
في مناولة المواد المنتظمة الحجم و الوزن نسبيا , بين مواقع محددة , وذلك
لمرات تتفاوت في ترددها التردد العالي و المتوسط , وذلك في مسار ثابت .

تشتمل هذه الناقلات السيور ( Belts ) و الأنابيب المائلة ( Chutes ) و المدحرجات ( Rollers ) ويمكننا تلخيص خصائص الناقلات كالآتي :
1 – عموما تكون ذات طاقة محركة و في بعض الأحيان تعمل بطريقة آلية .
2 – تكون ثابتة في موقعها و بالتالي تحدد خط مرور المواد المنقولة .
3 – غالبا تعمل على أساس اتجاه سريان واحد .
4 – تنقل عموما أحمالا مفردة , ولكن أنواع خاصة منها تستخدم لنقل أحمال مستمرة .
5 – يمكن استخدامها للقيام بمهمة التخزين فقط أو التخزين و الطلب معا .
(ب) الأوناش و الرافعات ( Cranes & Hoists ) :
تستخدم
الأوناش و الرافعات لمناولة المواد بشكل متقطع بأوزان وأحجام متفاوتة في
حيز محدود، الرافعات ترفع المواد رأسيا وتكون هذه المواد محمولة بخطافات
( Hooks ) . أما الأوناش فتتحرك أفقيا .

(جـ) الشاحنات الصناعية ( Industrial Trucks ) :
تشمل هذه المجموعة الرافعات الشوكية ( Fork Lifts ) , العربات اليدوية ( Hand Carts ), وغيرها ، تستخدم العربات الآلية الموجهة ( A G Vs ) للمناولة بين عدد محدد من المواقع المختارة و المبرمجة سلفا في نظام التحكم .

(د) النظم الآلية للتخزين و الطلب ( Automated Storage / Retrieval Systems )
( As / Rs ) :
يجمع
هذا النظام بين معدات التخزين و المناولة و مختلف مستويات التحكم الآلي من
أجل تحقيق السرعة و الدقة في عمليات تخزين و طلب المنتجات و المواد من
مخازنها .

(هـ) الإنسان الآلي ( أو الروبوت ) ( Rodot ) :
يشيع استخدام الروبوت في عمليات المناولة , حيث تتم برمجته لأداء ترتيب معين من الحركات، ويظهر تميزه في الأحوال التالية :
1 – ظروف العمل التي تسودها مخاطر عدة على العاملين .
2 – عملية المناولة المطلوبة تتميز بصفة التكرارية .
3 – تميز المادة المنقولة بثقل الوزن .
يمكن تعريف الروبوت الصناعي كما يلي :
هو
عبارة عن جهاز مناولة قابل لإعادة البرمجة وذي مهام متعددة , ومصمم لتحريك
المواد ,الأجزاء و الأدوات أو الأجهزة الخاصة في تحركات متغيرة ومبرمجة ,
وذلك لأداء عدد كبير من المهام المتعددة .

ومن أهم أنواع الهيئات التي عليها الروبوت النوع القطبي ( Polar ) والذي يكون مجال عمله في حدود شكل سبه كروي , و النوع الاسطواني ( Cylinderical ) و الذي يعمل في مجال اسطواني , و النوع الإحداثي ( Cartesian Coordindate ) و الذي يعمل في مجال شكل مستطيل, و النوع ذو اليد المفصلية ( jonted – arm ) و الذي يشابه يد الإنسان
رابعا طريقة أخرى لتصنيف معدات مناولة المواد :
يمكن تصنيف معدات المناولة طبقا لخصائصها ومميزاتها , أهم خمس مجموعات منها و ذلك كما يلي في هذا الجدول :

المجموعة
أمثلة
1- أ- معدات يدوية0
العربات اليدوية .
ب – معدات ذات قوة محركة .
الرافعات الشوكية ذات القوة المحركة .
ج – معدات آلية ذات تحكم بالحاسب
العربات الآلية الموجهة ( A G V S ) .
2 – أ – معدات متحركة .
الرافعات الشوكية .
ب – معدات ثابتة في موقعها
سيور النقل .
3 – أ – معدات مثبتة على الأرضية .
سير نقل ذو مدحرجات .
ب – معدات معلقة .
ونش معلق ذو خطاف
4 – أ – معدات ذات مسار ثابت .
سيور النقل .
ب – معدات ذات مسار قابل للبرمجة .
العربات الآلية الموجهة ( A G V S ) .
5 – أ – معدات لنقل أحمال أو قطع مفردة .
الرافعات الشوكية .
ب – معدات ذات أحمال مستمرة .
سير النقل أو أنابيب النقل .

خامسا المبادى الأساسية لتصميم نظم مناولة المواد:
تمثل هذه المبادى دليل وقائمة مرجعية يمكن استخدامها عند تصميم نظم مناولة المواد ابتداء
أو
تعديل تصميمات قائمة لهذه النظم , وفي نفس الوقت فإن هذه المبادى توفر
وسيلة للمقارنة بين البدائل المختلفة لنظم مناولة المواد، المباديء
الأساسية المعنية هي كالآتي :

1 – مبدأ التوجيه ( Orientation Principle ) : ويعني دراسة علاقات النظام قبل وضع المواصفات لتحديد المشكل , و القيود على النظام وكذالك أهداف النظام .
2 – مبدأ الجاذبية الأرضية ( Gravity Principle ) : هو محاولة استغلال هذه الظاهرة بقدر الإمكان .
3 – مبدأ السلامة ( Safety Principle ) : يهتم بتوفير الأساليب و المعدات التي تضمن جانب سلامة استخدام نظام المناولة .
4 – مبدأ التكلفة ( Cost Principle ) : يعمل على مقارنة البدائل الممكن استخدامها كنظام لمناولة المواد على أساس التكلفة لكل وحدة منقولة .
5 – مبدأ التبسيط ( Simplification Principle ) : يتم فيه مراعاة التبسيط على وجه العموم في تصميم نظم المناولة , وحذف أي خطوات للمناولة يمكن الاستغناء عنها و التخلص منها .
6 – مبدأ سريان النظام ( System Flow Principle ) : يعمل على تحقيق التكاملية بين سريان المعلومات وسريان المواد .
7 – مبدأ المرونة ( Flexibility Principle ) : يعني استخدام الأساليب و المعدات التي تستطيع تنفيذ مهام متعددة تحت ظروف متغيرة .
8 – مبدأ الاستبدال ( Obsolescence Principle ) : وذلك بإعداد خطة اقتصادية لاستبدال نظم و معدات المناولة بناء على تكاليف دورة صلاحية تلك المعدات للاستخدام .
9 – مبدأ الصيانة ( Maintenance Principle ) : وذلك بإعداد خطة للصيانة الوقائية و الإصلاحات المتوقعة لكل معدات المناولة .
10 – مبدأ المخطط ( النسق ) العام لنظام التصنيع ( Layout Principle ) :
وهو يعني تجهيز البدائل الممكنة لحركة نقل المواد مع وضعية الآلات و
المعدات داخل المصنع , و من ثم اختيار البديل الأمثل مع ناحيتي الكفاءة و
الفعالية .

11 – مبدأ الطاقة ( Energy Principle ) : وهو يهتم بمقارنة الاستهلاكات من الطاقة لبدائل نظم المناولة .
12 – مبدأ التخطيط ( Planning Principle ) : وهو التوجه نحو خطة تحقق المتطلبات بكفاءة و لكن دون تضحية بمرونة النظام لمقابلة أية اختناقات ممكنة الحدوث .
13 – مبدأ استغلال المساحة المتاحة ( Space Utilization Principle ) : يؤكد الاستخدام الفعال لكل المساحة المتوفرة ( أو الوحدات المكعبة المتاحة ) .
14 – مبدأ القياسية ( Standardization Principle ) : وهو محاولة استخدام نظم مناولة ذات مواصفات قياسية بقدر الإمكان .
15 – المبدأ الإنساني ( Ergonomic Principle ) :
هو مراعاة محدودية قدرات العاملين وما قد يتعرضون له من ملل أو إجهاد و
التداخل بينهم و بين نظم المناولة , وذلك عند تصميم هذه النظم .

16 – مبدأ مراعاة البيئة ( Ecology Principle ) : هو أن يتم استخدام نظم المناولة ذات أقل تاثيرات ضارة على البيئة .
17 – مبدأ الميكنة ( Mechanization Principle ) : هو التركيز على استخدام نظم ميكانيكية للمناولة بقدر الإمكان لزيادة الكفاءة .
18 – مبدأ استخدام الحاسب ( Computerization Principle ) : يهتم باستخدام الحاسب و توفير المعلومات الجاهزة للمناولة و التخزين لتسهيل المراقبة و الإشراف .
19 – مبدأ وحدة الحمل المنقول ( Unit Load Principle ) : هو أن تتم مناولة المواد بوحدات ذات حمل كبير ولكنه عملي في نفس الوقت .
20 – مبدأ النظم ( Systems Principle ) : وهو يعني التنسيق و تحقيق التكامل اللازم بين عمليات الاستلام , الفحص , التخزين , الإنتاج , التجميع , و عمليات مناولة المواد .
[center]
سادسا تخفيض المناولة إلى اقل حد ممكن :
يمكن تخفيض عمليات المناولة إلى أدنى حد ممكن بإتباع القواعد التالية :
1- تجنب إعادة المناولة كلما كان ذلك ممكن0
2- يجب مراعاة عدم خلط المواد التى ستتطلب تخزينا مستقبلا0
3- مراعاة نقل المواد فى مجموعات بدلا من النقل الفردى لما لذلك من وفورات اقتصادية0
4- مراعاة تحديد أحسن طريقة للمناولة بين كل نقطتين و اتباع هذه الطريقة دائما فيما بعد0
5- وضع المنتجات الجاهزة بعد خروجها من الآلآت مباشرة فى صناديق خشبية او خلافه، مما يسهل رفعه ميكانيكيا بواسطة الأوناش او 000 الخ0

سابعا ميكنة عمليات المناولة :
يجب مراعاة العوامل التالية :
1- محاولة مناولة المواد ميكانيكيا بالنسبة لدورة المناولة الكاملة بدء من الشحن الداخلى حتى الشحن الخارجى0
2- رفع كل المواد الثقيلة ميكانيكا و عدم استخدام الأفراد فى النقل الا فى حدود بسيطة0
3- ميكنة نقل الأوزان الخفيفة اذا كان اقتصاديا0
4- استخدام النقل الميكانيكى لكل ما هو قابل للكسر0
5- مناولة و نقل المواد الخطرة ميكانيكيا0
6- تحويل المواد من وعاء لأخر ميكانيكيا0

ثامنا طرق تحسين الأداء لنظم مناولة المواد :
1- محاولة النقل على أساس الشحنات الكاملة فى الذهاب و العودة و يؤدى ذلك إلى استبعاد عودة هذه الوسائل و هى فارغة0
2- مراعاة ان تخفيض مسافات النقل يؤدى إلى تقليل التكلفة إلى جانب تخفيض كمية المخزون فى العمليات الإنتاجية المختلفة0
3-
يشكل مبدأ التبسيط الذي ذكرناه ضمن المبادى الأساسية لتصميم نظم مناولة
المواد – المبدأ الأهم لتصميم و تحسين أداء نظم مناولة المواد0

4- يأتي من ضمن تحسين أداء نظم مناولة المواد اختيار الوسيلة المناسبة لكل حركة لنقل المواد0
5- كذلك من الضروري وجود خطة للصيانة الوقائية و الإصلاحات المتوقعة لكل معدات المناولة0
6- أن صفة المرونة صفة مهمة لتحسين أداء نظم مناولة المواد , وأيضا تكتسب صفة قابلية التعديل ( Modularity ) أهمية خاصة , وهي تعني إمكانية تغيير المسار وطاقة النقل بإضافة معدات إضافية من نفس النوع المستخدم0
7- محاولة النقل فى خط مستقيم، تجنب حدوث تغيير فى الإتجاه او حدوث ارتجاع فى عملية المناولة
8- تجنب الإنحدار فى خط سير عربات و وسائل النقل، بالتالى لا توجد حاجة لتوثيق و ربط الأحمال



[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed shawky
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار
avatar

عدد المساهمات : 55
التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مهندس انتاج
الجامعة : بور سعيد

مُساهمةموضوع: رد: نظم مناولة المواد   الأربعاء 07 مارس 2012, 7:08 am

الله ينور يا باشمهندس وده تعريفات كمان ومقارنه لنفس الموضوع


http://jumbofiles.com/jgbtwqlx91wd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14412
التقييم : 23256
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: نظم مناولة المواد   الأربعاء 07 مارس 2012, 10:30 pm

@ahmed shawky كتب:

الله ينور يا باشمهندس وده تعريفات كمان ومقارنه لنفس الموضوع


http://jumbofiles.com/jgbtwqlx91wd








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محمد أحمد
مهندس فعال جدا جدا
مهندس فعال جدا جدا
avatar

عدد المساهمات : 655
التقييم : 697
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 25
الدولة : EGYPT
العمل : Student
الجامعة : Menoufia

مُساهمةموضوع: رد: نظم مناولة المواد   الخميس 25 يوليو 2013, 4:07 pm

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14412
التقييم : 23256
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 29
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
الجامعة : المنوفية

مُساهمةموضوع: رد: نظم مناولة المواد   الخميس 25 يوليو 2013, 6:20 pm

@محمد محمد أحمد كتب:
جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

جزانا الله وإياك خيراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظم مناولة المواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
نظم مناولة المواد , نظم مناولة المواد , نظم مناولة المواد ,نظم مناولة المواد ,نظم مناولة المواد , نظم مناولة المواد
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعملفي الموضوع او أن الموضوع [ نظم مناولة المواد ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات الهندسية :: منتدى المقالات والمواضيع الهندسية-